قاع اليهود
تبدأ الحكاية منذ أكثر من80 عاما عندما قرر الإمام يحيي حميد الدين إخراج يهود اليمن الذين كانوا يقيمون داخل أسوار مدينة صنعاء القديمة بسبب خمرتهم التي كانوا يحتسونها ويبيعونها وفاحت رائحتها داخل المدينة، وحتى يميزهم عن غيرهم من اليمنيين وليحذر المسلمين منهم ألزمهم الإمام بإطلاق خصلتي شعر علي صدغيهم ولفها لتسمى بعد ذلك زنانير، وخصص لهم بقعة من الأرض تحتويهم ويتجمعون بها دون اختلاطهم بالمسلمين ويطلق عليها القاع وكنيت بهم لتسمى (قاع اليهود)."قاع اليهود".. هذا هو الحي الذي جمع واحتوى يهود صنعاء القديمة، يوصف بأنه له بوابتان وهما باب البونية وباب الشبة.. وهو مقسم إلى 20 حارة وفي كل حارة كنيس (سيناجوج)،الآن تحول هذا القاع إلى سوق شعبي لعامة الشعب اليمني بعد هجرة أغلب يهود اليمن إلى الخارج و لكنه حتى اللحظة ما زال صامدا أمام عوامل الزمن محتفظا بجميع تفاصيله القديمة وبصمات ساكنيه اليهود سابقا بحوانيته القديمة المنتشرة .. وأزقته ضيقة المساحة، وببوابتيه (الشبه والبونية).
نزلت إلى هذا القاع لألتقي ب علي سالم وهو من ساكني هذا القاع والذي أكد لنا بأنه كان يوجد كركون أمام بوابة (الشبة) وهو من عصر الإمام كان هدفه مراقبة الداخل والخارج، كي لا يختلط مسلمو صنعاء باليهود حتى لا تنتقل عاداتهم وتقاليدهم وتختلط بعادات وتقاليد المسلمين، وأيضا كي لا تسمح بالخمور وتعاطيها، أما الآن ومنذ رحيل اليهود وترحيلهم أصبحت هذه البقعة من صنعاء مسكنا طبيعيا لليمنيين، وباستطاعة الجميع زيارة المنطقة والعيش فيها، ولم يتبق من اليهود سوى بعض من منازل قديمة عليها نقوش على جدرانها حفر لنجمة داوود.
قصر حبشوش
تجولت في القاع وسارت بين أزقته وشوارعه الضيقة، وقد تغير الحال ولم يعد كالوصف فهناك حوانيت مرممة متراصة وقديمة يعد فيها الشاي، ومطاعم شعبية عديدة يطبخ بها جميع الوجبات اليومية.. يجلس بهذه المطاعم أناس عديدون ومن مختلف الأعمار، وهنا شاب يدعى(محمد السمني)وهو من ساكني هذا القاع يحدثنا عن قصة رجل يهودي يدعى (حبشوش) فيقول وهو يشير إلى بقايا منزل: كان ذاك المنزل في السابق قصرا كبيرا لشيخ اليهود والذي كان يدعى حبشوش، وكان هذا اليهودي من أثرى أثرياء اليمن حيث كانت حرفته صياغة الذهب والفضة، أما الآن فلم يبق من قصره سوى أطلال، فقد مات الرجل وضاع ذهبه وهاجر أحفاده خارج اليمن إلى القدس بعد أن باع الأحفاد هذا القصر لأحد الولاة، وبعد قيام الثورة صادرت الدولة المنطقة وقامت بتوزيع الأماكن على الثوار ليكون هذا القصر من نصيب أحدهم وهو الآن يساوي ما يقارب 140 مليون ريال يمني.
من أهم سمات بيوت اليهود في هذا الحي هي قصر وصغر حجم الباب الخارجي، ويقال إن سبب ذلك حتى ينحني المسلمون إذا ما دخلوا إليها،وعادة تبنى بيوتهم دون تنسيق أو مخطط، وإنما تبنى بشكل عشوائي ولا تتعدى الطابقين بأمر من الإمام، كلما احتاجوا إلى غرفة بنوها كملحق منفرد في المنزل، ويقال إن بيوتهم تبدو هكذا غير متجانسة بسبب عدم استقرارهم النفسي والمعيشي، وأيضا يعتمد اليهود وجود شماسات فوق الأسطح حتى يتسنى للشمس أن تدخل منها مباشرة إلى المنازل .
لليهود مهن كثيرة اشتهروا بها عبر العصور وأغلبها مهن حرف يدوية وحدادة ومشغولات ذهبية وفضية، وفي التجارة والزراعة أيضا، وقد كان الإمام قد ألزم اليهود بتعليم المسلمين تلك الحرف التي تفيدهم.
ملاحظه : قاع اليهود ...... قاع معناها "أرض"
Since the story begins more than 80 years when he decided to Imam Yahya Hamid al-Din output Yemeni Jews who were living within the walls of the old city of Sana'a Khmrthm because they Ihtssounaa and sell them and smell wafted into the city,
To distinguish them from other Yemenis and warns Muslims whom compel them Imam launched _khaslta hair on Sdgém and rolled called then Znanar, and allocated them to a spot of land Thtoém and congregate without associating with Muslims and called the bottom and Dubbed them to be called (the bottom of the Jews). "Bottom of the Jews" This is a neighborhood that contains the collection and the Jews of old Sana'a, is described as a gateways and two door and the door of the Punic alum It is divided to 20 lane in each lane synagogue (Sinajoj), now turned the bottom to the popular market for the general people of Yemen after the migration of most of the Jews of Yemen to the outside, but it until the moment is still holding to the factors of time, retaining all the details of the old and the hallmarks of its occupants Jews formerly Bhawwanath old deployed .. Alleys and narrow space, and Bboaptih (similarities and Punic).
« I got to the bottom to meet with Ali Salem, one of the residents of this bottom, which assured us that there was Karagon front of the gate (alum), which is from the era of Imam objective was to monitor the inside and outside, so as not to mix with Muslims in Sanaa, the Jews so as not to move their customs, traditions and mixes customs and traditions of Muslims, and also so as not to allow alcohol and drug abuse, but now and since the departure of the Jews and the deportation became part of the Sana'a natural painkiller for Yemenis, and everyone can visit the area and live there, leaving the Jews just some of the old houses by the inscriptions on the walls of the pits to the Star of David.
Palace Habchoc
« wandered in between the bottom and walked the narrow streets and alleyways, and change is no longer the case, there are shops Kalocef compact and restored old is the tea, and many popular restaurants, all meals are cooked daily .. Sitting in this restaurant many people from different ages, and here a young man named (Muhammad Alsmona), one of the residents of this bottom tells us the story of a Jewish man named (Habchoc) says, pointing to the remains of a house: It was that house in the past a large palace of the Sheikh of the Jews and who was named Habchoc , and this was the Jewish richest man in Yemen, where his craft formulation of gold and silver, but now no remains of the palace, only the ruins, the man died and lost the gold and emigrated grandchildren out of Yemen to Jerusalem after he sold the grandchildren of the palace of one of the governors, after the revolution, state confiscated the region The distribution of places on the rebels to be the palace of one share is now equal to approximately 140 million Yemeni riyals.
important features of Jewish homes in this neighborhood are the Palace and the small size of the outer door, and said that the reason for that even bend the Muslims if they entered it, and usually built their homes without coordination or plan, but built randomly and does not exceed two floors by order of the Imam, when they need a room they built a single supplement in the house, and said that their homes look so heterogeneous due to lack of psychological stability and living standards, and also supports the existence of the Jews over the visor so that the surfaces of the sun to enter them directly to homes.
Jews for many other professions they are famous throughout the ages and occupations, mostly handicrafts and metal handicrafts and gold and silver, and in trade, agriculture, too, was the imam has committed Jews teach Muslims that the character that benefits them.
وحتى يميزهم عن غيرهم من اليمنيين وليحذر المسلمين منهم ألزمهم الإمام بإطلاق خصلتي شعر علي صدغيهم ولفها لتسمى بعد ذلك زنانير, وخصص لهم بقعة من الأرض تحتويهم ويتجمعون بها دون اختلاطهم بالمسلمين ويطلق عليها القاع وكنيت بهم لتسمى (قاع اليهود) ". قاع اليهود" .. Чтобы отличить их от других йеменцев и предупреждает мусульман кого заставить их Имам начал _khaslta волос на Sdgém и проката тогда называли Znanar, и выделил им участок земли Thtoém и собираться без общения с мусульманами и называются нижней и Dubbed вызывать их ( В нижней части евреев). "Нижняя часть евреев" .. هذا هو الحي الذي جمع واحتوى يهود صنعاء القديمة, يوصف بأنه له بوابتان وهما باب البونية وباب الشبة .. Это район, который содержит коллекцию и евреев старой Сане, описывается как шлюзы и две двери и двери Пунической квасцы .. وهو مقسم إلى 20 حارة وفي كل حارة كنيس (سيناجوج), الآن تحول هذا القاع إلى سوق شعبي لعامة الشعب اليمني بعد هجرة أغلب يهود اليمن إلى الخارج و لكنه حتى اللحظة ما زال صامدا أمام عوامل الزمن محتفظا بجميع تفاصيله القديمة وبصمات ساكنيه اليهود سابقا بحوانيته القديمة المنتشرة .. Он разделен на 20 полосе в каждую полосу синагоги (Sinajoj), теперь оказалось снизу популярным рынком для общего народ Йемена после миграции большинство евреев Йемена на улице, но до того момента, все еще держится к факторам времени, сохраняя все детали старых и признаки его обитателей евреев ранее Bhawwanath старые развернуты .. وأزقته ضيقة المساحة, وببوابتيه (الشبه والبونية). Аллеи и узкие пространства, и Bboaptih (сходство и Пунической).
«الراية» نزلت إلى هذا القاع لتلتقي ب علي سالم وهو من ساكني هذا القاع والذي أكد لنا بأنه كان يوجد كركون أمام بوابة (الشبة) وهو من عصر الإمام كان هدفه مراقبة الداخل والخارج, كي لا يختلط مسلمو صنعاء باليهود حتى لا تنتقل عاداتهم وتقاليدهم وتختلط بعادات وتقاليد المسلمين, وأيضا كي لا تسمح بالخمور وتعاطيها, أما الآن ومنذ رحيل اليهود وترحيلهم أصبحت هذه البقعة من صنعاء مسكنا طبيعيا لليمنيين, وباستطاعة الجميع زيارة المنطقة والعيش فيها, ولم يتبق من اليهود سوى بعض من منازل قديمة عليها نقوش على جدرانها حفر لنجمة داوود. «Флаг» я получил на дно, чтобы встретиться с Али Салем, один из жителей этого дна, который заверил нас, что не было Karagon перед воротами (квасцы), которая со времен имама целью был контроль внутри и снаружи, чтобы не смешивать с мусульманами в Сане, евреев, чтобы не перемещать свои обычаи, традиции и смеси обычаям и традициям мусульман, а также чтобы не позволить злоупотребления алкоголем и наркотиками, а теперь и после ухода евреев и депортации стали частью Сане природного болеутоляющего для йеменцев, и каждый может выехать на место и жить там, оставив евреям лишь некоторые из старых домов по надписям на стенах ямы, чтобы звезда Давид.
قصر حبشوش дворце Habchoc
«الراية» تجولت في القاع وسارت بين أزقته وشوارعه الضيقة, وقد تغير الحال ولم يعد كالوصف فهناك حوانيت مرممة متراصة وقديمة يعد فيها الشاي, ومطاعم شعبية عديدة يطبخ بها جميع الوجبات اليومية .. «Флаг» бродили между нижней и пошел узкие улочки и переулки, и изменить это уже не так, Есть магазины Kalocef компактный и восстановил старое чай, и многие популярные рестораны, все блюда готовятся ежедневно .. يجلس بهذه المطاعم أناس عديدون ومن مختلف الأعمار, وهنا شاب يدعى (محمد السمني) وهو من ساكني هذا القاع يحدثنا عن قصة رجل يهودي يدعى (حبشوش) فيقول وهو يشير إلى بقايا منزل: كان ذاك المنزل في السابق قصرا كبيرا لشيخ اليهود والذي كان يدعى حبشوش , وكان هذا اليهودي من أثرى أثرياء اليمن حيث كانت حرفته صياغة الذهب والفضة, أما الآن فلم يبق من قصره سوى أطلال, فقد مات الرجل وضاع ذهبه وهاجر أحفاده خارج اليمن إلى القدس بعد أن باع الأحفاد هذا القصر لأحد الولاة, وبعد قيام الثورة صادرت الدولة المنطقة وقامت بتوزيع الأماكن على الثوار ليكون هذا القصر من نصيب أحدهم وهو الآن يساوي ما يقارب 140 مليون ريال يمني. Сидя в этом ресторане много людей из разных возрастов, а вот молодой человек по имени (Мухаммад Alsmona), один из жителей этой нижней рассказывает нам историю еврейского человек по имени (Habchoc) говорит, показывая на остатки дома: Именно этот дом в прошлом большой дворец шейха евреев и который был назван Habchoc, и это была еврейская самый богатый человек в Йемене, где свое мастерство разработку золота и серебра, но теперь не остается дворца, только руины, человек умер и потерял золото и эмигрировал внуков из Йемена в Иерусалим, после того как он продал внуки дворца одного из губернаторов, после революции, государство конфисковало области распределения мест на повстанцев быть Дворец одной акции в настоящее время равна примерно 140 млн йеменских риалов.
من أهم سمات بيوت اليهود في هذا الحي هي قصر وصغر حجم الباب الخارجي, ويقال إن سبب ذلك حتى ينحني المسلمون إذا ما دخلوا إليها, وعادة تبنى بيوتهم دون تنسيق أو مخطط, وإنما تبنى بشكل عشوائي ولا تتعدى الطابقين بأمر من الإمام, كلما احتاجوا إلى غرفة بنوها كملحق منفرد في المنزل, ويقال إن بيوتهم تبدو هكذا غير متجانسة بسبب عدم استقرارهم النفسي والمعيشي, وأيضا يعتمد اليهود وجود شماسات فوق الأسطح حتى يتسنى للشمس أن تدخل منها مباشرة إلى المنازل. Из наиболее важных особенностей еврейских домов в этом районе находятся дворец и небольшой размер наружной двери, и сказал, что причина, что даже согнуть мусульман, если они вошли в него, и обычно строили свои дома без координации или план, но построены случайным образом и не превышать двух этажей по приказу имама, когда они нуждаются в комнате они построили одну добавку в дом, и сказал, что их дома выглядят так гетерогенных из-за отсутствия психологической устойчивости и уровня жизни населения, а также поддерживает Существование евреев над козырьком, так что поверхность солнца, чтобы ввести их непосредственно в домах.
لليهود مهن كثيرة اشتهروا بها عبر العصور وأغلبها مهن حرف يدوية وحدادة ومشغولات ذهبية وفضية, وفي التجارة والزراعة أيضا, وقد كان الإمام قد ألزم اليهود بتعليم المسلمين تلك الحرف التي تفيدهم. Евреи и для многих других профессий, они известны во всем возрастов и профессий, в основном ремеслами и металлические изделия кустарного промысла и золото и серебро, и в торговле, сельском хозяйстве, тоже был имам совершил Евреи учат мусульман, что характер, что преимущества их.New! Click the words above to view alternate translations. Dismiss
DictionaryGoogle Translate for my:SearchesVideosEmailPhoneChatBusiness:Translator ToolkitGlobal Market FinderWebsite TranslatorAbout Google TranslateTurn off instant translationPrivacyHelpClick for alternate translations