اليمن - صنعاء المدينة المجهولة ل 99 % من الناس................. Old sana'a - yemen unknown city for 99% of people

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

رجب اردوغان باشا



أماااان ربي أمااااان




وادي ظهر


صنعاء القديمه




جبله - إب - Jiblah - Ibb

















المكلا - Almukalla





البنك المركزي


حده



(عقابا له على جرائمه)

في تطور مفاجئ تم القبض على القذافي

وقد أعلن المجلس الأنتقالي الليبي انه سوف يتم أغتصاب العقيد معمر القذافي حتى الموت في ساحة الشهداء (الساحه الخضراء سابقا) اليوم في طرابلس ليلا بعد الساعة الثانية عشر (للكبار فقط).
ومن يريد أن يطأ (يستعمل) القذافي عليه أن يدفع واحد دولار امريكي رسوم نظافه.
والدعوه عامه للجميع.

وسوف يتم البث مباشره لجميع انحاء العالم عبر قناة الرأي السوريه.




only for Adults
 Kadafi's catched, and he will be fucked until death @ tonight 12pm





الفتحات في واجهات مدينة صنعاء


الفتحات ولغتها :

تمثل الفتحات أهمية كبرى في التأثير على خواص التشكيل البصري للواجهات ، وقد اختلف التعبير عنها باختلاف المباني ، ففي العمارة اليمنية أخذت الفتحات طابعاً ديناميكياً تعطي إحساساً بالحرية نتيجة اختلاف الفتحات وتنوعها وتغير مواضعها ، وكلما صعدنا في المنزل علواً كلما زاد اتساع الفتحات إن ترتيب الفتحات على واجهات المسكن يعطيها علاقة انسجامية متناغمة من خلال الترابط بين النافذة والعقد الذي يعلوها .

إن تنوع الفتحات وتغير أحجامها في واجهات مساكن مدينة صنعاء القديمة يمثل إحدى الخصائص المميزة لهذه العمارة التقليدية .

أنواع الفتحات :

أ-المدخل : يعتبر المدخل من أهم العناصر المعمارية في الواجهة الرئيسية ، والمدخل عبارة عن فتحة عرضها يتراوح ما بين 1.20- 1.40 م وارتفاعها يتراوح ما بين 1.60 – 1.80 م وفي أركان المدخل دعامات حجرية من الحجر الحبش يرتكز على هذه الدعامتين عقد حجري به فتحات صغيرة تسمح بدخول الهواء والإضاءة ويصنع باب المدخل الرئيسي من الخشب الطنب المقوى بالصلب والثبت في الدعامات الحجرية ويوجد في باب المدخل عنصرين هامين استخدما في المباني القديمة وهما :

المجر (خيط) ووظيفة هذا العنصر فتح الباب من أي دور نظراً لكثرة عدد الطوابق في المسكن .

ب- النوافذ :

تمثل النوافذ عنصراً هاماً في الواجهات نظراً لتنوعها واختلاف أحجامها ومواضعها ، ففي الأدوار السفلية فتحات صغيرة وكلما ارتفعنا إلى أعلى يزداد اتساعها .

أنـواع النوافذ :


1- نافذة تعلوها قمرية نصف دائرية : ويتراوح عرضها ما بين 0.80 – 1.20م يعلوها عقد حجرية من الطوب المحروق (الياجور) وبهذا العقد قمرية من مادة الجص أو الزجاج تدخل الإضاءة من خلالها ويوصل بين النافذة والعقد (الكنه) وهي عبارة عن جزء بارز إلى الخارج من مادة الخشب تحمي النوافذ من الأمطار ويستخدم هذا النوع من النوافذ في الأدوار العلوية .

2- نافذة تعلوها قمرية مستطيلة : ويتراوح عرضها ما بين 0.80- 1.00م يعلوها فتحة مستطيلة في نهايتها عقد ويستخدم هذا النوع من النوافذ في النوافذ للأدوار السفلية .

3- نافذة تعلوها قمريتان دائريتان : ويتراوح عرضها ما بين 0.80 – 1.00 م يعولها عقدين دائريين فيهما قمريتان تسمحان بدخول الإضاءة إلى الداخل ويستخدم هذا النوع من النوافذ في الأدوار المتوسطة .

ج- المشربية Mushrabia :


وهي عبارة عن نافذة بارزة عن الحوائط الخارجية بمقدار 0.7- 0.9 تقريباً ومثبتة في أسفل بكابولي وهذه المشربية غالباً ما تصنع من الخشب البلدي ووظيفتها التهوية وإمكانية الرؤية من الداخل إلى الخارج فقط .
a. الشكل : يختلف التعبير عن الفتحات من الأشكال البسيطة كالمربع أو الدائرة وهي أسهل الأشكال في القدرة على استيعابها وإدراكها إلى الأشكال المركبة من شكلين أو أكثر خاصة الفتحات ذات العقود المستديرة أو البيضاوية1، . فنجد في العمارة اليمنية تنوع أشكال الفتحات فهناك فتحات في مستوى الحائط الخارجي وهناك فتحات بارزة عن الحائط الخارجي ، وقد أعطى هذا التنوع في أشكال الفتحات طابعاً ديناميكياً .


b. المساحة : كلما ارتفعنا إلى أعلى زاد اتساع مساحة الفتحات ، ويتفاوت مساحة هذه الفتحات من الصغر إلى الكبر تبعاً لنوع الفراغ ووظيفته في الداخل .

c. الموضوع : تغير موضع الفتحات بالنسبة يؤثر تأثيراً كبيراً على كيفية الإحساس بالواجهة باختلاف مواضعها من دور إلى آخر الذي يعطي إحساساً بالحرية والحركة بينما ثبات مواضعها في جميع الأدوار يوحي بالاستقرار والاتزان2 .

d. نسبة الفتحات إلى السد : تختلف نسبة الفتحات إلى السد كلما ارتفعنا إلى أعلى في الواجهة ، وذلك تأكيد للمفهوم الأمني للمسكن بمدينة صنعاء

القمرية : Gamaria

وهي عبارة عن نافذة مثبتة في داخل العقد الحجري وهي عبارة عن مزيج متداخل من الزجاج الملون والورقة الجصية يشبه أعمال الفسيفساء3 وفائدتها إدخال الضوء إلى مستوى عالي للداخل إضافة إلى منظرها الجمالي على الواجهات حيث تعتبر وحدة متكررة في الواجهات .




اراشيف