اليمن - صنعاء المدينة المجهولة ل 99 % من الناس................. Old sana'a - yemen unknown city for 99% of people

السبت، 1 أكتوبر 2011

مدينة ومديرية الخوخة


التي حباها الله أجمل الشواطئ في بلادنا على البحر الأحمر والتي تتوفر فيها المساحات الشاسعة المزروعة بالنخيل والتي تطل على معظم شاطئ الخوخة الساحلي مع تور المياه المعذبة.

وقد ذكر المؤرخون بأن مدينة الخوخة لم تشتهر إلا في القرن الخامس الهجري وهي بضم الخاء المعجمة وسكون الواو ثم تاء التأنيث المربوطة، وقد كانت تسمى بالخوهة وقد حرفت الكلمة وصحفت إلى إسم الخوخة، والخوخة تعني الكوه الصغيرة التي يدخل منها الضوء وهي تعد نافذة حيس على البحر الأحمر. وكانت الخوخة إحدى الموانئ القديمة،وقد عُرفت في القرن السادس الهجري كميناء تجاري وبحري قديم وكان يتم بواسطته استيراد وتصدير البضائع من وإلى اليمن عبر القوارب والسواعي التي كانت مملوكة لأبناء الخوخة، وكان الاستيراد من وإلى الخوخة يتم من موانئ شرق أفريقيا والخليج والهند، وقد ذكر القاضي/محمد أحمد الحجري في كتابه (مجموع بلدان اليمن وقبائلها) بأن الخوخة فرضة زبيد وحيس، والفرضة ماتقع على البحر، ويوجد فيها 14 مسجداً مسجد اختيار، ومسجد الشيخ علي، ومسجد المغني، ومسجد العطار، ومسجد المسمار، ومسجد المحب، والجامع الكبير، ومسجد المحضار، ومسجد الأمين، ومسجد عمرقف، ومسجد الخبيشة، ومسجد السيد، ومسجد النجار. وقد ترجم القاضي إسماعيل الأكوع في كتابه (هجر العلم ومعاقله) لثمانية من علماء مدينة الخوخة؛

ومنهم الحسن بن أبي بكر بن أبي اختيار الشيباني صاحب مسجد اختيار والذي بناه في القرن السادس الهجري وقد أشتهر بغزارة العلم ولاسيما في الفقه والحديث وقد عرض عليه جمال الدين عبدالله بن عمر الدمشقي الذي قدم مع توران شاه في القرن السادس الهجري من دمشق إلى اليمن قضاء زبيد فامتنع عنه، وكان يتردد بين زبيد وعدن، وقد اجتمع به ابن سمرة الجعدي، وله كتاب (المشكل) على كتاب (المهذب)، وكانت وفاته في عام 583هـ ومولده في 501هـ. وأبوبكر بن أحمد دعسين وكان عالم محقق في الفقه والحديث وقد وصفه المؤرخ العلامة/عبدالوهاب البريهي في كتابه (طبقات صلحاء اليمن)، وكذا الملك الأفضل الرسولي في كتابه (العطايا السنية) بأنه كان من أكابر الصلحاء في وقته، وكان كثير العبادة، والصلاة، وكثير التلاوة لكتاب الله وربما ختم في يومه وليلته ختمتين، وله كتاب (شرح سنن أبي داوود) في أربعة مجلدات، و(العقد الفريد في أنساب بني أسيد)، وقد توفى بزبيد في 752هـ ومولده في 698هـ.

ومن علماء مدينة الخوخة جمال الدين محمد بن عمر الشيباني، وقد وصفه البريهي في كتابه (طبقات صلحاء اليمن) بأنه كان فقيهاً ورعاً، وكان متواضعاً لا يأكل إلا من عمل يديه وكان يشتغل بصناعة القُفاع وهي تشبه الزنابيل وتصنع من الحوص. ومديرية الخوخة تقع بين خط طول 44º وخط عرض94º على ساحل البحر الأحمر، وهي في محافظة الحديدة في الجزء الجنوبي منها، وتطل على البحر الأحمر، يحدها من الشمال مديريتي التحتياء والجراحي، ومن الجنوب مديرية المخاء محافظة تعز،

ومن الشرق مديرية حيس ومحافظة تعز(مديرية مقبنة)، ومن الغرب البحر الأحمر. وتتكون من العزل التالية: حنيش، الخوخة، دوبلة، العيسى. وتبلغ مساحتها 545كم2، وعدد مساكنها 5.261مسكن، عدد الأسر 5.064أسرة، وعدد سكانها33.764نسمة. وقد اشتهر أهلها بصيد الأسماك وتصديرها وطهيها. وتوجد في مديرية الخوخة العديد من المعالم والآثار منها مسجد القائد حسن بن سلامة بمنطقة موشج وقلعة القشلة وقلعة القاهرة ودار القعموص وللأسف فقد تعرضت معظم هذه المواقع التاريخية للهدم والتخريب ولم يبق منها إلا بعض أجزاء منها وإلى موشج ينسب الشاعر اليمني المشهور أبن المزاح أحد أعمدة الشعر الحميني الذي لايذكر الشعر الحميني إلا ويذكر ابن المزاح.

ومن أهم معالم مدينة ومديرية الخوخة الآثرية والتاريخية والسياحية هي:

1- الجامع الكبير: ويقع في غرب سوق المدينة على بعد حوالي 800 متر. وقد بني في عصر الدولة الرسولية حيث بناه الملك المظفر يوسف بن عمر، وقد جدد عدة مرات ويلاحظ أن تجديد هذا الجامع لم يكن على أسس فنية وعلمية بما يحقق المحافظة على الطابع المعماري التقليدي الذي بنيت به الجوامع والمدارس الإسلامية في العصر الرسولي ووزارة الأوقاف والإرشاد مطالبة بأن تتوخى عند صيانة أو ترميم الجوامع الإسلامية التاريخية الدقة والمحافظة على الطابع المعماري للجوامع والتي بنيت هذه الجوامع على الأسس المعمارية في عصر إنشاءها.

2- دار العميسي: وهي تقع شرق سوق المدينة وعلى بعد 20م، ويقدر عمر هذه الدار بمائتي عام تقريباً وتنسب إلى الشيخ محمد علي العميسي وهي على شكل متاريس وهو مبني على أسس هندسية متميزة وفريدة بحيث تغطي جميع المتاريس جميع أنحاء المنزل من الجوانب الأربعة على غرار الحصون والقلاع، وهنك فتحة صغيرة في الباب بهدف المراقبة، ولايزال مملوكاً لورثة الشيخ محمد علي العميسي، وهو بحاجة إلى ترميم وصيانة من المجلس المحلي في مدينة الخوخة على أًسس علمية وفنية بغض النظر عن قدرة ورثة العميسي على صيانة المبنى من عدمها.

3- شواطئ مدينة ومديرية الخوخة: اشتهرت شواطئ الخوخة بأن رمالها بيضاء ناعمة وتشكل أشكال تشابه الأهلة، ومحاطة بالعديد من الكثبان الرملية وتعلوها آكام متوسطة الأرتفاع وهي ملتصقة بالهضاب وتتداخل مع مصبات الوديان التي في مديرية الخوخة مما يجعلها أكثر بهاءاً وجمالاً، وتضللها غابات النخيل الكثيفة الخضراء التي تجعل المشاهد لها يصاب بالدهشة لتناغم صورة مياه البحر الزرقاء والرمال البيضاء والأشجار الخضراء، ووجود أبار المياه العذبة التي يمكن لأي شخص أن يحفر بضعة أمتار في الأرض ليجد بعد ذلك الماء الحالي العذب. ومن أهم شواطئ الخوخة:

- شاطئ أبو زهر: ويقع هذا الشاطئ الجميل الذي يعتبر من أجمل الشواطئ الساحلية إن لم يكن هو الأجمل، ويقع شمال شاطئ الكدح وجنوب شاطئ الجشة، ويعتبر هذا الشاطئ موئلاً للسياح والمصطافين. ويوجد في هذا الشاطئ قرية أبو زهر وهي تقع شمال مدينة الخوخة، ويزرع فيها الكثير من الفواكه ومنها الرمان الحالي.

- شاطئ القطابا: ويقع على مصب وادي نخلة الشهير حيث تشطر هذا الوادي قرية القطابا إلى نصفين، نصف هو باتجاه شمال شاطئ الكداح، والشطر الأخر جنوب مدينة الخوخة، وهذا الشاطئ جزء من الشريط الساحلي لمدينة الخوخة، وقرية القطابا تقع في شمال الخوخة، وجنوبها وادي السحاري المشهور بكثرة النخيل. وقد عرفت باسم القطابا حيث يصنع أهلها أقطاب السفن الشراعية، ويوجد في هذه القرية قبر الولي الصالح أحمد بن أبي بكر مقبول الأهدل المشهور بالجلاب، والذي قبر في صحراء في قرية الحيمة (والحيمة قرية صغيرة تتبع مديرية الخوخة) والجدير بالذكر إن البريطانيين قاموا بضرب هذه القرية في أواخر حكم العثمانيين وأرادوا أخذ سنبوك كان لأحد المواطنين الذي كان يطاردهم.

- شاطئ موشج: ويقع جنوب شاطئ العنبرة وشمال شاطئ نخيل وهو جزء من الساحل الجميل لمديرية الخوخة، وقرية موشج التي كانت تعرف قديماً بالأوشج، وهي تبعد عن الخوخة بـ13كم، وهي أرض زراعية، ويوجد في هذه القرية مسجد قديم له ثلاث قباب ومنارة .
 


الخوخه

شواطئ مديرية الخوخة : يمكن أن نسرد شواطئ مديرية الخوخة الجميلة من الشمال ( القطابا ، الكداح ، أبو زهر ، الجشة ) ، وباتجاه الجنوب ( المحرق ، الوعرة ، العنبره ، موشج )


1- شاطئ القطابا : يقع على مصب وادي نخلة الذي يشطر قرية القطابا إلى نصفين ، شمال شاطئ الكداح وجنوب شاطئ مدينة الخوخة ، ويعتبر شاطئ القطابا جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة ، حيث تنتشر على شاطئه آبار مياه عذبة تبعد عن تربة الشاطئ بعمق سنتمترات ، عرفت قرية القطابا بهذا الاسم لأن أهلها كانوا ومازالوا يصنعون أقطاب السفن الشراعية ، وعلى القطب الخشبي تتكون السفينة وبه سميت القطابا ، وقيل أنها سميت بلقاء الناس فيها لجمالها فقيل اللقاء طاب فسميت القطابا ، ويوجد شمال قرية القطابا قبر الشيخ الولي الصالح " أحمد بن أبي بكر مقبول الأهدل " المشهور بالجلاب الذي قبر في صحراء قرية الحيمة ـ الحيمة : قرية تتبع مديرية الخوخة وهي غير الحيمة التابعة لمحافظة صنعاء وغير التابعة لمحافظة تعز ـ تقام له زيارة في 28 شعبان من كل عام ، يحضرها الناس من كل أنحاء تهامة وتقام فيها الألعاب الشعبية المختلفة بمهارة وقد ضربت قرية القطابا بمدافع السفن والبوارج البحرية البريطانية أثناء حربهم مع العثمانيين خلال فترة الحرب العالمية الأولى ( 1914 - 1919 ميلادية ) ، ويوجد بمحاذاة الساحل تل رملي مرتفع ، يوجد في أعلاه آثار بناء قديم مهدم كلياً ، وهو الآن بحاجة إلى إعادة بنائه نظراً لطبيعة وأهمية موقعه فهو يطل على الشاطئ ويشكل مع الشاطئ موقعاً ساحراً للاستجمام والتمتع بمنظر البحر والشاطئ معاً .

2-شاطئ الكداح : يبلغ طول الشاطئ حوالي ( 3 كيلومتر ) ، يقع جنوب شاطئ القطابا ، وشمال شاطئ أبو زهر ، ويعتبر شاطئ الكداح جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة ، تظلل شاطئه الجميل أشجار النخيل والدوم ، ويمتاز شاطئه بمياهه العذبة المتوفرة على عمق سنتمترات في تربة شاطئه .

3-شاطئ أبو زهر : يقع شمال شاطئ الكداح ، وجنوب شاطئ الجشة ، ويعتبر من أجمل الشواطئ اليمنية التي نالت شهرة عالمية كبيرة باعتباره مصيفاً رائعاً يمتاز بهوائه العليل تحيط به أشجار النخيل التي يستظل بها السيارة بجوار البحر وماؤه حلو المذاق ، ويعتبر شاطئ أبو زهر جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة ، يشتهر أهله بصيد السمك ، كما يشتهروا بصناعة الحصير .

4- شاطئ الجشة : يقع جنوب شاطئ أبو زهر ، وشمال شاطئ مديرية زبيد ، ويعتبر شاطئ الجشة جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة ، يشتهر أهله بصناعة مراكب وقوارب الصيد ، التي تعد من أهم الصناعات الحرفية في مديرية الخوخة .

5- شاطئ المحرق : يقع جنوب شاطئ مدينة الخوخة وشمال شاطئ الوعرة ، ويعتبر جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة ، يوجد على الشاطئ أطلال مبنى قديم كان يستخدم في السابق كمبنى للجمارك .

6- شاطئ الوعرة : يقع جنوب شاطئ المحرق وشمال شاطئ العنبرة ، يمتاز بطبيعة خلابة ، ويعتبر جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة الذي يمتاز بسمعة محلية ويرتاده بعض الأهالي للسباحة والاستجمام والتنزه .

7- شاطئ العنبرة : يقع جنوب شاطئ الوعرة وشمال شاطئ موشج ، ويعتبر جزءاً من شاطئ ساحل مديرية الخوخة ، فهو يمتاز بصفائه ، وترتبط قرية العنبرة ببعض الشخصيات التاريخية التي طاب لها العيش فيها مثل " علي بن مهدي الرعيني الحميري " المتوفى عام ( 554 هجرية ) مؤسس الدولة المهدية في زبيد .

8- شاطئ موشـج : يقع جنوب شاطئ العنبرة وشمال شاطئ يختل في مديرية المخاء بمحافظة تعز ، ويعتبر جزءاً من الشريط الساحلي الجميل لمديرية الخوخة ، وكانت قرية موشج تعرف قديماً بالأوشج ، وهي تقع جنوب مدينة الخوخة على بعد حوالي ( 13 كيلومتر ) ، أراضيها زراعية رغم وجودها على ساحل البحر ، يوجد بها مسجد قديم بثلاث قباب ومنارة متوسطة ، وقبة رابعة منفردة بها ضريح يزار ، كما يوجد بها مسجد ثاني أيضاً بطارودين يعد الأن جامعاً للقرية بناه أمير ميناء المخاء " عبدالله بن عبدالله دريب " عام ( 1295 هجرية ) ، كتب في لوحة خشبية على محرابه قصيدة شعرية تبين تاريخ بنائه .
9- ولا تنسوا الاخوة الارترين العفرين الى هم اصلا من العرب يعشوا في هذا المنطقة وابدوا فيها واضافوا فيها اثراً جميلاً من تنوع الثقافة والعادات والتقاليد والذين هم ايضن لهم دور في تطور الصيد في المنطقة وكونهم العشرة الحسنة وهم متجانيسين مع سكان الساحل الغربي لليمن وهذا ان دل انما يدل على كبر المحبة المتبادل والعلاقات القديمة اتي كانت تجمع بين البحارة العفرين وايمنين والتناسب قبل عصور قديمة
 


Al-Kokah

The shores of the Directorate of Nectarine: can we tell the beautiful shores of the Directorate of Nectarine from the north (Alqtaba, Alkdah, Abu Zahr, Aljhh), and towards the south (Muharraq, rugged, Anbrh, Moshj)


1 - Beach Alqtaba: Located at the mouth of the valley of Nakhla, which bisects the village Alqtaba into two halves, North Beach Alkdah, South beach, Nectarine, The Beach Alqtaba part of the coastline beautiful of the Directorate of Nectarine, where the spread over the beach wells, fresh water away from the soil of the beach in depth centimeters, I knew the village Alqtaba this name because the people were and continue to make poles sailing ships, and on the pole wooden consists ship Oppe called Alqtaba, and was told it was called to meet people where beauty was told the meeting, choice, became known as Alqtaba, and there is north of the village Alqtaba tomb of Sheikh saint "Ahmad ibn Abi Bakr accepted VMA "famous Paljlab the grave in the desert village of Alehimp Alehimp: the village follow the Directorate Nectarine and is not Alehimp in the province of Sana'a, is the province of Taiz held his visit on 28 August of each year, attended by people from all over the Tihama and the place where the popular games of various skill has struck a village Alqtaba guns ships and warships the British navy during the war with the Ottomans during the First World War (1914 - 1919 AD), and there along the coast of Tel sand is high, there are above the effects of an old building demolished completely, and now need to rebuild it because of the nature and importance of It is located overlooking the beach and a beach with an enchanting location for recreation and to enjoy a view of the sea and the beach together.

 2 - Beach Alkdah: The length of the beach about (3 km), located on the south shore of Alqtaba, North Beach Abu Zahr, The Beach Alkdah part of the coastline beautiful of the Directorate of Nectarine, shade beach beautiful palm trees, Doom, and the advantage of beach with its water available fresh at a depth of centimeters beach in the soil.

 3 - Beach Abu Zahr is located north of Beach Alkdah, South Beach Aljhh, and is one of the most beautiful beaches of Yemen, which became world famous big as a resort for a wonderful advantage Bhoaúh breeze surrounded by palm trees that shade the car next to the sea and one hundred sweet, and the Beach is AbouZahr part from the beautiful coastline of the Directorate of Nectarine, known for his family fishing, and industry Asthroa mats.

4 - Aljhh Beach: located on the south shore of Abu Zahr, north shore of the Directorate of Zabid, and Aljhh Beach is part of the beautiful coastline of the Directorate of Nectarine, his family is famous for manufacturing boats, fishing boats, one of the most important crafts in the Directorate of Nectarine.

 5 - Muharraq Beach: Located south beach Nectarine and rugged north coast, and is part of the beautiful coastline of the Directorate of Nectarine, there on the beach, the ruins of an old building was previously used as a building of Customs.

 6 - the rugged beach: located on the south shore of Muharraq, North Beach Anbrh, the advantage of beautiful landscapes, and is part of the beautiful coastline of the Directorate of Nectarine, which is characterized by a local reputation and was frequented by some residents for swimming and recreation and hiking.

 7 - Beach Anbrh: located on the south shore of the rugged and North Beach Moshj, and is part of the shore of the coast of the Directorate of Nectarine, it is characterized by its serenity, and linked to the village of Anbrh some historical figures that likes its life, such as "Ali Mahdi Yoosuf Hameeri" of the deceased in (554 AH) the founder of the Mahdia in Zabid.

 8 - Beach Moshj: Located South Beach Anbrh and North Beach breaks down in the Directorate of Almha Taiz governorate, and is part of the coastline beautiful of the Directorate of Nectarine, and the village Moshj know the old Balawhj, located south of Nectarine, about (13 km), land farming, although its presence on the coast of the sea, there is the old mosque with three domes and the Lighthouse of medium, and the Dome of the fourth single by the shrine visited, and there are a mosque second also Btarodan is now inclusive of the village built by the Prince of Port Almha "Abdullah bin Abdullah training" year (1295 AH), wrote in Panel wooden mihrab poem showing the date of its construction.

9 - do not forget to brothers Alaratran Allan to those originally from Arab Aashoa in this area and showed where they added the effect a beautiful diversity of culture, customs and traditions and who are Aadhan have a role in the development of fishing in the region and they are ten good they Mottaganisan with the residents of the western coast of Yemen and that it is evidence but shows large mutual love and relationships I come old were collected among the sailors, and Allan Aiemien and proportionality by the very old ages
 













 
Берегах управления Нектарин: можем ли мы сказать красивые берега управления Нектарин с севера (Alqtaba, Alkdah, Абу Захр, Aljhh), а в южном направлении (Muharraq, прочный, Anbrh, Moshj)


 1 - Пляж Alqtaba: Расположен в устье долины Nakhla, который делит село Alqtaba на две половины, North Beach Alkdah, Южная пляж, нектарин, часть пляжа Alqtaba береговой линии красивый из Управления нектарин, где распространение над пляжем скважин, пресной воды от почвы пляже в глубину сантиметров, я знал, село Alqtaba это имя, потому что люди были и остаются, чтобы построить корабли полюсов парусный спорт, и на полюсе деревянного корабля состоит Oppe называется Alqtaba, и был сказали, что называется, чтобы встретить людей, где красота сказали, встреча, выбор, стал известен как Alqtaba, и есть к северу от деревни Alqtaba гробница святого шейха "Ахмад ибн Абу Бакр принято VMA" известный Paljlab могиле в пустыне деревне Alehimp Alehimp: село следовать управления нектарин и не Alehimp в провинции Сане, в провинции Таиз состоялся его визит 28 августа каждого года, в котором участвовали люди со всей Тихамы и место, где популярны игр различных навыков ударил деревне Alqtaba орудий суда и военные корабли британского флота во время войны с турками во время Первой мировой войны (1914 - 1919 г. н.э.), и там вдоль побережья песок Тел высок, Есть выше эффекты старого здания разрушены полностью, и теперь необходимо восстановить его из-за характера и важности Он расположен с видом на пляж и пляж с очаровательным местом для отдыха и насладиться видом на море и пляж вместе.

 2 - Пляж Alkdah: длина пляжа около (3 км), расположенный на южном берегу Alqtaba, North Beach Абу Захр, часть пляжа Alkdah береговой линии красивый из Управления нектарин, тень пляж прекрасный пальмы, Doom , и преимущество на берегу моря, воды, доступной свежей на глубине сантиметров пляже в почву.

 3 - пляж Абу Захр расположен к северу от пляжа Alkdah, South Beach Aljhh, и является одним из самых красивых пляжей Йемена, который стал всемирно известным большим, как курорт для прекрасных Bhoaúh преимущество бриз в окружении пальм, что тени автомобиль рядом к морю и сто сладкое, и пляж AbouZahr часть из прекрасном побережье управления нектарин, известный своей семьи рыболовства и промышленности Asthroa матов.

 4 - Aljhh Пляж: расположен на южном берегу Абу Захр, северном берегу управления Забид и Aljhh Пляж является частью прекрасном побережье управления нектарин, его семья славится производством лодки, рыбацкие лодки, одна из наиболее важных ремесел в управлении нектарин.

5 - Muharraq Пляж: Расположенный к югу пляж нектарин и изрезанный берег к северу, и является частью прекрасном побережье управления нектарин, там на пляже, руины старого здания ранее использовалась как здание таможни.

 6 - прочный пляж: расположен на южном берегу Мухаррак, North Beach Anbrh, преимущество красивые пейзажи, и является частью прекрасном побережье управления нектарин, которая характеризуется местным репутацию и часто посещали некоторые жители для купания и отдыха и пеших прогулок.

 7 - Пляж Anbrh: расположен на южном берегу прочный и North Beach Moshj, и является частью берега побережья управления нектарин, она характеризуется своим спокойствием, и связаны с деревней Anbrh некоторых исторических деятелей , который любит свою жизнь, таких как "Али Махди Юсуф Hameeri" умершего в (554 хиджры) основатель Махдия в Забид.
 8 - Пляж Moshj: Расположен South Beach Anbrh и North Beach ломается в управлении Almha Таиз провинции, и является частью береговой линии красивый из Управления нектарин и деревни Moshj знаете старую Balawhj, расположенных к югу от нектарин, о (13 км), сельскохозяйственные угодья, хотя ее наличие на берегу моря, есть старая мечеть с тремя куполами и Маяк среды, и Купола четвертый сингл святыня посетила, и Есть второй мечети Также Btarodan теперь включает деревня построена князем Порт Almha "Абдулла бин Абдулла обучение" год (1295 года хиджры), написал в Панели деревянные стихотворение михраб с указанием даты его строительства.

 9 - не забудьте братьев Alaratran Аллан тем, родом из арабских Aashoa в этой области и показали, где они добавили эффект красивой разнообразие культуры, обычаев и традиций, и которые Aadhan играть определенную роль в развитии рыбного промысла в регионе и их десять хорошо они Mottaganisan с жителями западного побережья Йемена и что доказательства, но показывает большой взаимной любви и отношениях я прихожу старые были собраны среди моряков, и Аллан Aiemien и пропорциональности очень старых возрастовNew!

التراكيب المحصولية


في الدورات الزراعية

مقدمة:

تعتبر الدورات الزراعية من العناصر الهامة في زيادة الإنتاج وتحسين خصوبة التربة كما تعتبر إحدى مميزات الزراعة الحديثة وإن كان السابقون قد طبقواً مبادئها تطبيقاً عملياً دون معرفة حقيقة هذه المبادئ.

فقد كان الإنسان منذ بدء الخليقة ينتقل من مكان لآخر طلباً للمراعى وعندما تقدمت الحضارة أخذ الناس في زراعة مايحتاجون إليه دون أن يتبعوا نظاماً معيناً.. وقد لاحظوا تكرار زراعة محصول معين في بقعة معينة عدة سنوات إن إنتاجية المحصول تتناقص حتى تضمحل وخلصوا إلى القول بأن هذا الأسلوب ينهك الأرض.

وأخذوا يتركون الأرض بوراً عدة سنوات حتى تسترد قواها على أن يقوموا بزراعة غيرها ولم تكن هذه الفكرة منتظمة مما سببت ارتباكاً في العمل الزراعي وعادوا لتبوير الأرض ضمن فترات منتظمة ومحددة.

وعندما اتسعت معارف الإنسان وعرف قيمة المحاصيل البقولية في تجديد قوة الأرض واكتشاف العلاقة بن البقوليات وبكتيريا تثبيت الآزوت رفع الستار عن مقدرة المحاصيل البقولية في إعادة خصوبة الأرض وأهميتها في التراكيب المحصولية للدورات الزراعية.

تعاريف :

1- الدورة الزراعية: يقصد بالدورة الزراعية ترتيب الحاصلات إثر بعضها البعض في بقعة معينة من الأرض وبنظام معين وتسمى الدورة عادة باسم أكبر حاصلاتها من الوجهة الاقتصادية كما تتبع عادة بوصف عددي يدل على السنين التي تنقضي بين زراعة المحصول الرئيسي مرة وبين إعادة زراعته مرة أخرى في بقعته. فيقال دورة ثنائية أو ثلاثية أو سداسية إذا كان مدة الدورة سنتين أو ثلاث أو ست سنوات.

2- زمن الدورة الزراعية: هي الفترة اللازمة لتعاقب المحصول الرئيسي لنفس الشريحة من الأرض.
3- الشريحة : هي قطعة من أرض الدورة يزرع فيها محصول واحد وتقسم أرض الدورة إلى عدد من الشرائح تساوي عدد سنين الدورة.
4- المحصول الرئيسي: هو المحصول الذي تقاس بموجبه مدة الدورة وتسمى باسمه.
5- المحصول الاحتياطي: هو المحصول الذي يزرع في شرائح الدورة لإكمال مدة الدورة.

6- فترة قبل الزراعة: هي الفترة التي تلي المحصول السابق وتساعد على تحضير الأرض للزراعة وبشكل خاص للمحصول الرئيسي.
7- فترة مابين محصولين: هي الفترة التي تقع بين محصولين في الدورة الزراعية.

8- المحصول السابق: هو المحصول الذي يكون مزروعاً في الشريحة قبل المحصول الرئيسي الذي سيزرع فيها.

أهمية الدورات الزراعية:

تعتبر الدورات الزراعية من العناصر الهامة والأساسية في تحسين خصوبة التربة وزيادة الإنتاج .. فهي:

1- تزيد من المادة العضوية الآزوت والسعة المائية الحقلية للتربة وبشكل خاص الدورات الزراعية التي تدخلها المحاصيل البقولية.
2- تساعد على امتصاص العناصر الغذائية والماء من أعماق مختلفة في التربة نتيجة تعاقب محاصيل ذات أنظمة جذرية مختلفة حيث تقوم المحاصيل ذات الجذور العميقة بامتصاص العناصر الغذائية من الأعماق وتترك متبقياتها بعد الحصاد في الطبقات السطحية لكي تستفيد منها النباتات ذات الجذور السطحية.

3- تساعد على استفادة المحاصيل من العناصر الغذائية المختلفة في التربة نتيجة اختلاف كمية ونوعية احتياجاتها الغذائية.

4- تساعد على استمرارية زراعة المحاصيل المناسبة لمعظم فصول السنة.
5- تساعد على تنظيم ماء الري وصيانة التربة من الجرف والغسيل وتحسين خواص التربة وبنائها.

6- تساعد على الحد من انتشار الحشائش والأعشاب.

7- تساعد على الحد من انتشار الأمراض والحشرات والآفات الزراعية.


8- تساعد على تنظيم استعمال الأسمدة مما يتضمن الإنتاج الأفضل بأقل التكاليف .
9- تقلل من الأضرار نتيجة زراعة وإدخال محاصيل متنوعة وبشكل تبعد فيها التأثيرات الضارة من المحصول على التربة أو بالعكس.

أهداف الدورات الزراعية:

1- تمكن من تنفي برامج الإنتاج الزراعي بشكل يساعد على زيادة الإنتاج وتحسين خصوبة التربة.
2- تهدف إلى تنظيم فروع الإنتاج الزراعي والحيواني المختلفة.
3- تهدف إلى تأمين إنتاج البذور والغراس بشكل اقتصادي ومناسب.
4- تمكن من تأمين المواد الزراعية الأولية للصناعة.
5- تهدف إلى استخدام كامل التربة في الزراعة بشكل اقتصادي.
6- تكون أفضل الظروف لاستخدام الميكنة في الزراعة.
7- تساعد على استخدام أفضل السبل العلمية الصحيحة في الإنتاج النباتي والحيواني.
8- تهدف إلى ارتباط الزراعة بخطة الدولة بفروعها المختلفة حيث تتوزع في الدورات الزراعية بأنواعها المختلفة. حقلية ، علفية، خاصة، مختلطة، الخ...
9- تؤكد تلاؤم الاحتياجات الطبيعية والحيوية للمحاصيل مع الظروف المناخية والتكنولوجية.
10- تحقق الفوائد الاقتصادية بشكل صحيح.
‌أ- انتظام العمل المزرعي على مدار السنة.
‌ب- تبسيط العمل في المزرعة
‌ج- توزيع الإيراد السنوي
‌د- تقلل تعرض الإنسان للخسارة
‌ه- تحسين خصوبة التربة وزيادة الإنتاج

تأثير المحصول السابق:

يمكن تفسير ذلك على ضوء العوامل التالية:
1- علاقة المحصول السابق بمقاومة الأمراض النباتية والحشرية والحشائش.
2- تأثير المحصول السابق على صفات الأرض الطبيعية.
3- تأثير مخلفات المحصول السابق بالأرض على نسبة المادة العضوية.
4- تأثير المحصول السابق على حموضة الأرض.
5- كمية العناصر الغذائية التي يضيفها المحصول السابق للأرض والأثر المتبقي له.
6- منطقة الأرض التي تشغلها جذور المحصول السابق لاستنفاذ الغذاء.
7- كمية ونوع العناصر الغذائية التي يستنفذها المحصول السابق من الأرض.
8- إفراز المواد السامة.

نظام تعاقب المحاصيل:

هناك عدة عوامل تؤثر على نظام تعاقب المحاصيل وهي :
1- الناحية الحيوية:
‌أ- تأثير النبات على بناء التربة:
- النباتات الورقية: تحمي بناء التربة من عوامل المطر والشمس وتحميه من تكون الكتل وتمكن من المحافظة على خصوبة التربة وتساعد على زيادة الدبال في التربة بواسطة الجذور الغنية به مثل البقوليات.
- النباتات القصبية: تقوي التربة لفترة قصيرة لكنها تهدم بناء التربة وتمتص العناصر الغذائية.
- النباتات الدرنية : تهدم بناء التربة بالعمليات الزراعية لها وتهوي التربة وتحلل المواد العضوية فيها ولكنها تحسن بناء وخواص التربة بعد ذلك حيث أنها تسمد بالسماد الكيماوي وبالمادة العضوية بكميات كافية مما يساعد على زيادة فعل الميكروبات الحيوية. كما أن العمليات الزراعية تكافح الأعشاب.

‌ب- أسلوب المجموع الجذري للنبات: إن النظام الجذري يختلف من نبات لآخر ففي النباتات ذات النظام الجذري السطحي يكون معظم الجذر منتشر في الطبقة السطحية من التربة وجزء صغير يمتد لمسافة أعمق وهذه النباتات تمتص الماء والعناصر الغذائية من الطبقة السطحية. أما النباتات ذات النظام الجذري العميق فإنها تستفيد ليس فقط من الطبقة السطحية وإنما أيضاً من الطبقات العميقة من التربة للماء والعناصر الغذائية.

إن الجذور تحرك المياه والتربة وتهويها فالبقوليات تأخذ العناصر الغذائية من الأعماق وتجلبها إلى السطح وتتركها في الطبقات السطحية وبعد وفاتها فإن بقايا جذورها تترك في الطبقات السفلى وتغذيها بالمادة العضوية فتزيد من خصوبة التربة في حين أن النباتات ذات المجموع الجذري قليل العمق والتي تترك على السطح المهوى وبالتالي تتحلل بسرعة بواسطة الميكروبات والبكتيريا الهوائية.

‌ج- درجة امتصاص العناصر الغذائية من التربة: إن النباتات لها قدرات مختلفة على تحرير العناصر الغذائية وامتصاصها بحسب حاجاتها. على سبيل المثال الآزوت تحتاجه النباتات الدرنية بشكل كبير وكذلك بعض المحاصيل الزيتية وبنسبة أقل محاصيل الحبوب بعكس ذلك المحاصيل البقولية فإنها تجمع الآزوت وتثبته في التربة ولكنها تمتص من التربة الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم ولهذه العناصر الغذائية أهمية وحاجة لكل من المحاصيل الزيتية والحبوب وأن البوتاسيوم مهم جداً للنباتات الدرنية ومحاصيل الأعلاف ومن المحاصيل التي تستطيع امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد الذرة البيضاء والشوفان واللوبياء، أما الكتان والقمح والشعير والعدس فبشكل أسوأ.

‌د- استعمال السماد: إن المحاصيل لاتحتاج إلى السماد العضوي بنفس النسبة فبعض المحاصيل تتضرر أو تتضرر خواصها من السماد البلدي وبعضها يحتاج إلى كميات كبيرة كالدرنيات حيث أن التسميد الجيد يزيد من معدلات الإنتاج وتحسين الخواص الطبيعية للتربة.

‌ه- الاحتياج إلى الماء: إن بعض المحاصيل تعطي بنفس الكمية من الأمطار إنتاجاً أكبر من محاصيل أخرى لأنها تستطيع أن تأخذ كمية ماء أكبر من التربة وأن استهلاك المحاصيل للماء مختلف فمثلاً محاصيل الأعلاف والخضراوات تحدث بخر كبير خلال موسم النمو وكذلك الحبوب وخاصة في موسم الأزهار والمحاصيل الدرنية في موسم تكوين الدرنات, وهناك محاصيل مقاومة للجفاف كالشوفان والشعير والذرة البيضاء وعباد الشمس.

‌و- درجة مكافحة الأعشاب لكل محصول: يتعاقب المحاصيل بشكل مناسب يمكن مقاومة الأعشاب نتيجة العمليات الزراعية نتيجة تكثيف المحاصيل وخاصة المجموع الجذري الكثيف كالبقوليات ومحاصيل الأعلاف والخضراوات. والمكافحة تتم بشكل جيد بزراعة محاصيل البقوليات مع الحبوب والمحاصيل الدرنية والزيتية. وإن المحاصيل مثل الجزر والقنب وإن نموها يجب مكافحة الأعشاب أولاً ثم زراعة هذه المحاصيل مثل الجزر والقنب وإن أكثر النباتات التي تنمو بها الأعشاب بشكل جيد هي القمح والذرة البيضاء والشوفان.

‌ز- درجة إجهاد التربة لكل محصول : إن زراعة المحصول نفسه لعدة سنوات يجهد الأرض ويقلل الإنتاج ويعود ذلك إلى :

1- انتشار الحشائش والأمراض والحشرات.
2- امتصاص الماء والعناصر الغذائية ، الصغرى بشكل خاص، من نفس الطبقة.
3- إفراز بعض جذور النباتات مواد سامة تؤثر في تراكيب ونشاط الكائنات الحية الدقيقة في التربة.

2- الناحية الاقتصادية:

إن لكل محصول طول فترة نمو خاصة به وتاريخ زراعته يجب أخذها بعين الاعتبار لمعرفة الوقت الكافي لتحضير الأرض لزراعة المحصول التالي ويجب معرفة إمكانية تقسيم وتنظيم واستعمال المكننة واستخدامها في العمليات الزراعية.

وكذلك متطلبات السوق من عرض وطلب والحاجة إلى المحصول وأهميته والتكلفة اللازمة له.

لمحة موجزة عن خصائص بعض المحاصيل في التركيب المحصولي للدورات الزراعية:

1- الحبوب: سطحية الجذور ، شرهة للعناصر الغذائية والماء من الطبقة السطحية يجب أن تكون العناصر الغذائية جاهزة. تترك مخلفات عضوية قليلة في التربة، تساعد على انتشار الأعشاب ، أفضل محصول اسبقاً لها البقوليات ، الدرنيات ، تهدم التربة تحتاج لتسميد عضوي ومعدني متوسط.
2- البقوليات: عميقة الجذور، تغني التربة بالآزوت ، تسهل امتصاص العناصر الغذائية تساعد بشكل جيد على خدمة التربة، تترك التربة بحالة بناء جيدة ، الزراعة الكثيفة تقضي على الأعشاب ، توضع بين محصولي حبوب في الدورات الزراعية أفضل زراعة لها بعد الدرنيات المسمدة.
3- الدرنيات: متوسطة إلى عميقة الجذور، شرهة للعناصر الغذائية والماء، تحمي التربة من البخر، تحسن بناء التربة، تكافح الأعشاب نتيجة العمليات الزراعية، تترك التربة بحالة جيدة، محصول سابق جيد لمعظم المحاصيل، تحتاج لتسميد عضوي.
4- الزيتيات: الجذور سطحية إلى متوسطة العمق، تحتوي على أوراق كبيرة وسطياً وكثيرة، البعض موسمه قصير النمو، تحتاج للعناصر الغذائية بحالة قابلة للاستفادة تزرع على خطوط عريضة وتخدم بين الخطوط تترك التربة بحالة جيدة وبدون حشائش تزرع بعد الحبوب وتسمد عادة بالسماد العضوي ، جيدة كمحصول سابق وخاصة للقمح.
5- الخضراوات: عميقة الجذور تتراوح معظمها بين 20-100 سم معظمها شرهة للعناصر الغذائية ، الخضراوات الورقية تحافظ على التربة وتحميها من البخر وضياع الماء ، العمليات الزراعية مشابهة للدرنيات ، يمكن مكافحة الأعشاب في الأدوار المبكرة تزرع بعد البقوليات والدرنيات المسمدة .
6- الليفيات : أفضل محصول سابق لها البقوليات والدرنيات المسمدة .
7- الدوائية : سنوية أو معمرة، تحتاج لتربة خصبة ، العمليات الزراعية كما هو الحال في الخضراوات ، المعمرة تزرع بمفردها.

أسس ترتيب التراكيب المحصولية في الدورات الزراعية

إن استعمال الأرض كعامل إنتاج في الدورة الزراعية يرتبط :

1- بقوة الإنتاج.
2- بعلاقات الإنتاج.
3- باحتياجات الإنتاج الطبيعية والزراعية.

وكما ذكرنا تختلف المحاصيل بخواصها واحتياجاتها وتأثير بعضها على بعض في :
1- لها تأثيرات مختلفة على بناء التربة ، وفي الدورة الزراعية تتعاقب المحاصيل بشكل يبقي بناء التربة مناسباً وقادراً على تأمين متطلبات المحاصيل بالشكل المناسب.
2- للمحاصيل مجاميع جذرية مختلفة سطحية إلى عميقة وفي الدورة يجب أن تتعاقب المحاصيل ذات المجموع الجذري السطحي مع المحاصيل ذات المجموع الجذري العميق.
3- يجب تنظيم المحاصيل في الدورات الزراعية بشكل يحقق تأمين احتياج كل محصول من الماء خلال فترة نموه.
4- تختلف المحاصيل في احتياجاتها وقدرتها على امتصاص العناصر الغذائية فالحبوب لها قدرة على امتصاص المركبات ذات الأثر الحامضي كالنيترات والكبريتات. في حين أن الدرنيات لها قدرة على امتصاص المركبات ذات الأثر القاعدي ككاتيونات البوتاسيوم والأمونيوم وبالتالي تؤخذ هذه الاعتبارات في الدورات الزراعية.
5- يجب أن تتعاقب المحاصيل أعشاب وأمراض وحشرات خاصة به فترتيب تعاقب المحاصيل يجب أن يتم بشكل يحقق الحد من الانتشار هذه الأعشاب والأمراض والحشرات.

6- يجب أن تتعاقب المحاصيل التي تحتاج إلى تسميد عضوي أو معدني مع محاصيل يمكن تأمين حاجتها من التربة فقط.
7- إن زراعة محصول واحد لعدة سنين بشكل مستمر ينهك التربة ويجهدها نتيجة امتصاص العناصر الغذائية وبشكل خاص العناصر الصغرى CO, Zn, MO وبسبب إفراز الجذور لمواد سامة تؤثر في تركيب الميكروبات الحيوية للتربة بجانب انتشارالأعشاب والأمراض والحشرات.. وفي الدورات الزراعية لابد من الأخذ بالاعتبار إصلاح التربة ومقاومتها للإجهاد والإنهاك.
8- لكل محصول فترة نمو خاصة به وعليه فإن الدورة الزراعية يجب أن تأخذ بالاعتبار الفترة المناسبة بعد حصاد المحصول السابق لزراعة المحصول التالي وإضافة لأهمية إيجاد الظروف المناسبة لإدخال الميكنة الزراعية لكل محصول في الدورة.
9- يجب أن يؤخذ في الاعتبار في الدورة نسبة كل محصول بالنسبة للمساحة الكلية ونوع المحاصيل التي ستزرع خلال فترات النمو السنوية وفترة الدورة الزمنية.
10- يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضاً:

أ‌- عوامل الإنتاج الطبيعية: عوامل التربة والمناخ وطول فترة النمو ومساحة التربة والطبوغرافيا والانحدار..

ب‌-عوامل الإنتاج الاقتصادية والاجتماعية احتياجات المجتمع للإنتاج الزراعي ومعدلات الأسعار ، نوعية الاستثمار، المواد الأولية ، القوة العاملة..

11- كما يؤخذ بالاعتبار:

‌أ- مساحة القطعة الزراعية.
‌ب- نوع وصنف وخواص التربة.
‌ج- درجة انتشار الأعشاب والأمراض والحشرات
‌د- نوع الزراعات وحدودها ومساحتها ومساحة وحدود الأراضي غير الزراعية (البناء، الإنشاءات الزراعية الثمرية والحراجية والأعشاب، الخ..).

12- توضع الدورة الزراعية حسب الظروف المذكورة.

أنواع الترب الملائمة لزراعة المحاصيل المختلفة:

- قمح ، ذرة : تربة طينية ، طينية صفراء، صفراء ، لومية.
- كتان ، أرز: تربة صفراء، لومية.
- برسيم: تربة طينية ، طينية صفراء ، صفراء رملية، رملية.
- شعير ، شوندر: صفراء، صفراء رملية، رملية.
- حمص، بصل: طينية صفراء ، صفراء، لومية.
- بطاطا: صفراء، صفراء رملية.
- سمسم : صفراء رملية، رملية
- فول سوداني: صفراء رملية، رملية
- قطن : طينية ، طينية صفراء

أنواع الدورات الزراعية:

تتوقف على عوامل عديدة منها:

قوام التربة، سمك القطاع وأفق الزراعة، وجود طبقة تحت التربة ، عمق مستوى الماء الأرضي، الميل والانحدار والجرف، خواص التربة، توفر ماء الري، نوع المحاصيل وأسلوب تعاقبها، الأسمدة المستعملة ، الظروف المحلية، درجة دمج الإنتاج النباتي والحيواني، الناحية الاقتصادية ، توفر البذور، مساحة أرض الدورة .

ويمكن إيجاد الأنواع التالية من الدورات:

1- حقلية
2- خضراوات
3- علفية
4- مختلطة
5- خاصة

تصميم الدورة الزراعية:

يقصد بتصميم الدورة اختيار الحاصلات وتحديد مساحة كل منها وترتيب زراعتها وتعاقبها مع مراعاة سهولة مقاومة الآفات وعدم إجهاد الأرض ومقاومة الحشرات والحشائش على أن يحصل المزارع على أكبر ربح مستطاع مقابل تكاليف الإنتاج.

ويراعى عند تصميم الدورة مايلي:

1- اختيار المحاصيل الملائمة النمو في أنواع الأراضي المختلفة.
2- معرفة مناخ المنطقة
3- معرفة مطالب السوق ، المواصلات ، القدرة المالية
4- توفر الري والصرف
5- توفر الأيدي العاملة، يجب اختيار الحاصلات وتحديد مساحتها وترتيب زرعها حتى يمكن تقليل مصاريف الإنتاج إلى أدنى حد مستطاع.
6- مراعاة قوانين الدولة وحكم الجيرة
7- مراعاة الظروف المحلية بالمنطقة
8- عدم سيطرة الرغبة الشخصية
9- التأكد من تحقق فوائد الدورة في حفظ خصوبة التربة وزيادة الإنتاج.
10- مراعاة وجود فترة كافية بين المحصول السابق واللاحق لخدمة الأرض وإعدادها للزراعة في أنسب ميعاد.
11- عدم تغيير محاصيل الدورة من سنة لأخرى إلا عند الضرورة.

كيفية تصميم الدورة الزراعية:

لتصميم دورة زراعية يجب:

1- اختيار الحاصلات بناء على ماتقتضيه العوامل الخاصة بذلك والسابق ذكرها.
2- تحديد مساحة كل منها
3- تحديد مدة الدورة المتعلقة بالمحصول الرئيسي
4- تحديد عدد شرائح الدورة التي تساوي عدد سنين الدورة. مدة الدورة / عمر المحصول السابق.
5- تقسيم الحاصلات الداخلة في الدورة إلى :

‌أ- شتوية
‌ب- صيفية

ثم إلى :

أ‌- بقولية
ب‌-غير بقولية

6- رسم شرائح الدورة وأقسامها
7- كتابة أسماء حاصلات الدورة في كل شريحة أو قسم
8- نقد الدورة للتأكد من مطابقتها للشروط الواجب مراعاتها في تصميم الدورة كما يلي:

‌أ- هل تمكن الدورة المزارع من الحصول على أكبر ربح؟
‌ب- هل توجد فترة كافية بين المحصول السابق والمحصول اللاحق تكفي خدمة الأرض والزراعة في ميعاد مناسب؟
‌ج- هل تخدم الحاصلات بعضها البعض من حيث التسميد؟
‌د- هل تحافظ الدورة على خصوبة الأرض؟
‌ه- هل تساعد الدورة على مقاومة الحشائش والآفات والأمراض؟
‌و- هل تفضل أي دورة أخرى من جهة الحصول على أكبر ربح؟
‌ز- هل تكفل الدورة توزيع العمل واستمراره؟

يتضح لنا بعد ذلك الأخطاء فنعمد إلى تصحيحها إما بتعديل في ترتيب زرع الحاصلات أو تعديل مساحة بعض الحاصلات الثانوية.

نماذج دورات زراعية:

1- دورة زراعية ثنائية : قمح ، بقوليات

سنة 1

سنة 2

شريحة 1

قمح

بقوليات

شريحة 2

بقوليات

قمح

2- دورة زراعية ثلاثية : قمح ، بقوليات ، خضراوات

سنة 1

سنة 2

سنة3

شريحة 1

قمح

بقوليات

خضراوات

شريحة 2

بقوليات

خضراوات

قمح

شريحة 3

خضراوات

قمح

بقوليات

3- دورة زراعية رباعية : قمح ، بقوليات ، قطن ، خضراوات.

سنة 1

سنة 2

سنة3

سنة 4

شريحة 1

قمح

بقوليات

قطن

خضراوات

شريحة 2

بقوليات

قطن

خضراوات

قمح

شريحة 3

قطن

خضراوات

قمح

بقوليات



شريحة 4

خضراوات

قمح

بقوليات

قطن

التحميل:

يقصد بالتحميل زراعة محصولين أو أكثر في مكان واحد حيث يحمل مثلاً البصل على القطن ونبات السمسم على الفول السوداني ، وللتحميل فوائد نذكر منها:

1- الاقتصاد في الأرض وتبدو أهمية ذلك في المناطق مرتفعة الثمن.
2- الاقتصاد في العمليات الزراعية حيث تجهز الأرض مرة واحدة للمحاصيل المحملة بدلاً من تجهيزها لكل محصول على حدة
3- استخدام العناصر الغذائية بالأرض وتكون الزيادة في العناصر المستخدمة لمحصول ما معدة لأن يستخدمها المحصول الآخر.
4- الزيادة في الربح.

يؤخذ على التحميل الزراعي:
1- زيادة استخدام الأسمدة والماء.
2- صعوبة في مقاومة الآفات النباتية والحشرية.




ياناس ياعالم

انا الأن أشتغل 28 يوم مهندس معماري يليه 28 يوم أشتغل مزارع (فلاح)

وبالتالي يجب ان أثقف نفسي زراعيا أستعدادا لما هو قادم  .
وسوف أنقل تجربتي على هذه المدونه لحضراتكم حتى تتم الأستفادة سواء من النجاح أو الفشل.
بالنسبه لي هذه هي التجربه الأولى , وقد وفرت جميع متطلبات الزراعه , ولم يبقى سوى التنفيذ.

النظم المزرعية Cropping System:


الزراعة عملية اقتصادية هامة للمزارع ويتوقف دخل المزارع بين تكاليف الإنتاج (السلعة الزراعية) والعائد (المردود من السلعة) الناتج عن بيع الإنتاج الزراعي ، ويعمل المزارع على تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي وزيادة العائد بمقدر الإمكان.

ويختلف العائد باختلاف نوع المحصول ولهذا يتوقف اختيار المحصول المناسب على موقع الزراعة والظروف البيئية السائدة وموسم الزراعة بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية. وتعرف المحاصيل التي يقوم المزارع بزراعتها ورعايتها وتتابع هذه المحاصيل في فترة زمنية معينة باسم النظام المحصولي Cropping system. والزراعة بدأت في صورة زراعة متنقلة Shifting agriculture وبعد ذلك إلى زراعة مستقرة ، ثم استمرت في التطور حتى وصلت إلى مرحلة تستخدم فيها نظم تتابع المحاصيل.

ويمكن إيجاز تقسيم المحاصيل الزراعية إلى الآتي:

1- تقسيم النظم الزراعية من حيث درجة الاستغلال وهذه تتفرع إلى :-

أ- الزراعة المتنقلة:

توجد في المجتمعات البدائية وعند توفر الأراضي مع قلة في عدد السكان.

ب- الزراعة الخفيفة : Extensive Farming

ويقصد بها زراعات مساحات شاسعة من الأراضي مع تقليل الأيدي العاملة ويستخدم فيها الميكنة الزراعية لإتمام العمليات الزراعية المختلفة ويكون عائد وحدة المساحة محدود ولكن يعوض ذلك زيادة المساحة. وهذا النوع موجود في أمريكا الشمالية وأستراليا وأيضاً المزارع الحديثة بالمملكة في المنطقة الوسطى والشمالية. ونتيجة لارتفاع أثمان الآلات الزراعية فإن الحجم الأمثل لهذا النوع من المزارع يزيد عن 100 هكتار.

ج- الزراعة الكثيفة :Intensive Farming

ويقصد في هذا النوع من الزراعة بتكثيف الأيدي العاملة وتركيز الجهود في وحدة المساحة فحجم المزرعة صغير لا يتعدى بضع دونامات ولكن نتيجة للتكثيف الزراعي – فإن ذلك يزيد من غلة وحدة المساحة. وغالباً ما يوجد هذا النوع من الزراعات في المناطق المزدحمة بالسكان مع صغر الرقعة الزراعية ومن أمثلة ذلك – الهند ، باكستان ، جنوب شرق آسيا ، مصر والسودان وكذلك المناطق الشرقية والجنوبية بالمملكة ومع عدم وفرة أو قلة الآلات الزراعية.

2- نوع النشاط الزراعي ويقسم إلى:

أ- زراعة المحاصيل النباتية:

وهنا يقوم المزارع بإنتاج أحد المحاصيل الزرعية إما محصول حقلي أو محصول بستاني مثل الخضر والفاكهة ، أو نباتات زينة أو خليط من هذه المحاصيل. وبالمملكة توجد مزارع متخصصة في إنتاج نوع واحد من المحاصيل كما هو متبع النخيل أو قمح أو غيرها.

ب- مزارع خاصة بالإنتاج الحيواني:

ويكون النشاط الزراعي قاصر على تربية الحيوانات (الأبقار أو مزارع الدواجن) وإنتاج الأعلاف اللازمة لهذه المزارع.

ج- مزارع خليط من الإنتاج الحيواني والنباتي:

وهذا النوع من النشاط الزراعي يقوم على زراعة المحاصيل الحقلية ومحاصيل الأعلاف والمخلفات الزراعية التي تستخدم في تغذية الحيوانات كما تستعمل مخلفات الحيوانات كسماد عضوي لتحسين التربة.

3- الكثافة المحصولية أو المعدل المحصولي Cropping index:

ويقصد بها متوسط عدد المحاصيل التي تزرع في العام على وحدة المساحة, وتقسم إلى:

أ- الزراعة المتبادلة:

ويقوم المزارع في حالة الزراعة المطرية في المناطق الحدية حيث تكون كمية الأمطار شحيحة لتوفير الرطوبة الأرضية.

تزرع الأرض على النحو التالي:

السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة السنة الرابعة

شعير بور شعير بور

وهكذا أي أن الكثافة المحصولية = .

وقد اقترح البعض بدلاً من زراعة الأرض بمحاصيل الحبوب ، عمل دورة زراعية على النحو التالي:

السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة السنة الرابعة

شعير Medics شعير Medics

وتعاقب الشعير بين Medics يعمل على توفير الرطوبة حيث أن جذور Medics وتدية وعميقة واستهلاكها من الرطوبة محدود.

ب- الزراعة وحيدة الموسم Monocrops:

وتزرع الأرض موسميا.ً موسم زراعي كل عام حيث أن الأمطار تكون موسمية أو أن الظروف البيئية لا تسمح إلا بزراعة موسم واحد كل عام ومن أمثلة ذلك زراعة القمح في المملكة حيث أن الظروف البيئية المناسبة خلال فصل الشتاء لزراعة القمح وتوفيراً للرطوبة أما في المناطق ذات الأمطار الموسمية إما يزرع أثناء الموسم الشتوي أو الموسم الصيفي حسب سقوط الأمطار.

ج- الزراعة متعاقبة المواسم Multiseason:

في حالة توفر الأمطار طول العام كما هو الحال في المناطق الاستوائية أو في حالة الزراعة الأروائية مع اعتدال الظروف المناخية طول العام يمكن للمزارع زراعة أكثر من محصول في العام الواحد, تزرع المحاصيل الشتوية يعقبها المحاصيل الصيفية ، ويمكن زراعة محصولين في العام الواحد أي ثنائية المواسم ، أو يمكن زراعة ثلاثة مواسم في العام. وتختلف الكثافة المحصولية في هذا النوع فتكون أكثر من 1 فهي إما 2 أو 3 ، ففي جنوب شرق آسيا حيث تتوفر الأمطار يمكن زراعة ثلاثة مواسم من الأرز. فيزرع محصول كامل من الأرز وبعد الحصاد يترك لنمو مرة أخرى لإعطاء محصول ثاني وثالث وهكذا.

في المنطقة الجنوبية من المملكة يزرع الذرة الرفيعة ليعطي محصولاً علفياً أخضر ويحش ثم يؤخذ محصول ثاني من الحبوب وهكذا.

وفي مصر تتوالى زراعة المحاصيل موسماً بعد آخر ، فيمكن زراعة موسمين أو ثلاث مواسم.

4- ويمكن تقسيم نظم الزراعة من حيث عدد المحاصيل المرزوعة في المكان والزمان في الحقل الواحد إلى:

أ- الزراعة المنفردة Monoculture:

وفيها يزرع محصول واحد فقط في الحقل في فصل الشتاء مثل القمح شتاء والذرة الشامية صيفاً.

ب- الزراعة التحميلية: Inter cropping:

وفيها يزرع أكثر من محصول في نفس الحقل ولكن كل على حدة بانتظام. فيزرع خطوط من محصول الذرة الشامية مثلاً تفصلها خطوط من محصول فول الصويا.

وعادة يتم تحميل حبوب على محصول بقول وهكذا ، وهذا الزراعة صفة من صفات الزراعة التقليدية والهدف منها تنويع المحاصيل والاستفادة من المساحة المزروعة بأعلى قدر من الكفاءة.

ج- الزراعة الخليطة Mixed cropping:

وفيها يتم خلط أكثر من محصول معاً ، وتستعمل هذه المخاليط في محاصيل الأعلاف لرفع القيمة الغذائية لمحاصيل العلف وتحسين الظروف البيئية الصغيرة ، فيخلط البرسيم الحجازي مع الشعير والشوفان.

د- الزراعة المتداخلة على خطوط:

يزرع كل محصول في خطوط منفصلة ومتبادلة مع المحصول الآخر.

هـ- الزراعة في شرائح:

كل محصول يزرع منفرداً في شرائح منفصلة.

و- زراعة المحصول قبل حصاد المحصول الآخر:

مثل الأرز الذي يزرع فيه البرسيم قبل حصاد الأول لفترة وجيزة.

اختيار النظم الإنتاجية الزراعية

Choice Cropping System

أهم العوامل التي تؤثر على اختيار النظام الإنتاجي الأمثل هي:

1- المصادر المائية : Water Resources

وتعتمد الزراعة أما على المطر في حالة الزراعة المطرية أو الزراعة على الري – الزراعة المروية – في حالة الزراعة المطرية فإن موعد الزراعة يتحدد بموعد سقوط الأمطار ، وتوجد في بعض مناطق الزراعة المطرية زراعة في الموسم الشتوي كما هو الحال في شمال إفريقيا أو المنطقة الجنوبية من المملكة ، وأما أن تكون الزراعة صيفية كما هو الحال في إفريقيا ، أمريكا ، وأوروبا (زراعة موسمية).

في الزراعة الأروائية يتوقف نظام الزراعة على توفر مياه الري والظروف المناخية في بعض المناطق تكون الزراعة تباعية كما هو الحال في وادي النيل ، وقد تكون مياه الري محدودة لذلك يقتصر الري في موسم زراعي واحد ، حيث تكون كمية البخر نتح أقل ما يمكن. وفي بعض المناطق تكون الزراعة ذات موسم واحد أو تكون متعددة المواسم (متعاقبة المواسم).

2- نوع التربة :

يحدد نوع التربة وكذلك خصوبتها النمط الزراعي المناسب ففي الأراضي الخفيفة المحدودة الخصوبة فإن زراعتها بمحصول واحد في العام كاف. أما زراعة أكثر من محصول في العام فيتطلب تربة جيدة الصرف وكذلك خفيفة حتى يمكن زراعة المحصول ونضجه في أقل وقت ممكن.

وتختلف المحاصيل في درجة إجهادها للتربة محاصيل العائلة النجيلية تعتبر من المحاصيل المجهدة للتربة ، في حين محاصيل العائلة البقولية فتعتبر محاصيل مفيدة ومحافظة على خصوبة التربة نظراً لأنها تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي.

3- درجة الحرارة :

انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى لنمو المحصول أو ارتفاعها عن الحد الأقصى يحدد النظام المحصولي. ففي الولايات المتحدة الأمريكية انخفاض درجة الحرارة في أشهر الشتاء تقتصر الزراعة على زراعة محصول واحد أثناء فترة الصيف. أما في حالة البحر الأبيض المتوسط فإن اعتدال الجور خلال العام يسمح بزراعة نمط المحاصيل المتتابعة. وفي المملكة ارتفاع درجة الحرارة أثناء الصيف يحد من اتباع نمط الزراعة متعددة المواسم.

4- الحالة الاجتماعية : تؤثر الحالة الاجتماعية والاقتصادية على النمط المحصولي :

أ‌- زيادة العمالة يشجع على تعدد المحاصيل.

ب‌- ويؤثر حجم المزرعة على النمط المحصولي فالمزارع الصغيرة تميل إلى تنويع إنتاجها حتى يمكنه أن يتلافى التذبذب في الإنتاج. في حين أن المزارع الكبيرة تعتمد على محصول واحد في محاولة لخفض تكاليف الإنتاج ، كذلك يؤثر توفر الأيدي العاملة على النمط المحصولي فتوفر الأيدي العاملة يؤدي إلى زيادة التكثيف الزراعي.

تأثير نوع العمالة على التكثيف المحصولي:

كما يؤثر حجم المزرعة على نوع المحاصيل فالمزارع الصغيرة تقوم أساساً لسد احتياج المزارع لاحتياجاته الغذائية أما المزارع كبيرة الحجم فإنها تتميز بأنها تختار إنتاج المحاصيل الكبيرة ذات العائد الأكبر ، كذلك وجد أن صغر حجم المزرعة يؤدي إلى زيادة الكثافة المحصولية.

أ- الأيدي العاملة : توفر الأيدي العاملة تزداد الزراعة التحميلية على الزراعة المنفردة.

ب- التسويق والاستهلاك: كلما سهل التسويق أدى إلى زراعة محاصيل الخضر إما إذا كانت هناك صعوبة في التسويق يميل المزارع إلى زراعة المحاصيل عديمة العلف.

ج- ظروف اقتصادية: دعم المحاصيل يؤثر على نوع المحاصيل. ويؤثر التسويق على نوع المحاصيل فمثلاً في المملكة نظراً لسهولة تسويق القمح فيعتبر المحصول الرئيسي.

العوامل المؤثرة على اختيار المحصول في النمط المحصولي:

1- نوع المزرعة والغرض من المحصول.

2- طبيعة نمو المحصول وطول موسم النمو.

3- الاحتياجات البيئية وعمليات الخدمة.

الدورة الزراعية

تعرف الدورة الزراعية بأنها نظام تتابع أو تعاقب المحاصيل المختلفة في مساحة معينة لمدة معينة وتختلف الدورة الزراعية وفقاً لأنواع المحاصيل المزروعة في الدورة.

والبديل لاتباع الدورة الزراعية هو ثبات زراعة أو تكرار زراعة نفس المحصول في نفس البقعة لعديد من السنوات ، كما في الشكل التالي:

حقل 1 حقل 2 حقل 3

حضر قمح برسيم

وبدلاً من تتابع زراعة نفس المحصول في نفس البقعة يستحسن اتباع دورة زراعية وأهم فوائد اتباع دورة زراعية هي:

1- الحد من انتشار الآفات الزراعية: بجميع أنواعها ، الحشائش والأمراض الفطرية والبكتيرية والنيماتودا وكذلك الحشرات.

فمن المعروف أن لكل محصول أنواع من الحشائش تستطيع أن تنافس هذا المحصول. فتكرار زراعة المحصول يشجع نمو هذه الحشاش عاماً بعد عام. وعلى سبيل المثال فإن تكرار زراعة القمح في الحقل يزداد إعداد حشائش هيبان والزمير. وكذلك في البرسيم الحجازي تزداد الإصابة بالحامول. أما الأمراض الفطرية فهي متخصصة لكل نوع من أنواع المحاصيل فتكرار زراعة القمح انتشرت أمراض تعفن الجذور في التربة وكذلك الأصداء.

أما الحشرات مثل ثاقبات الذرة فتزداد إذا تكرر زراعة الذرة عاماً بعد عام نتيجة لترك مخلفات المحصول في الحقل. ويؤدي غياب العائل فترة طويلة إلى تقليل أعداد الحشرات ويحد من انتشار الحشرة أو المرض.

2- المحافظة على خصوبة التربة: تختلف المحاصيل في درجة إجهادها للتربة فمن المعلوم أن محاصيل الذرة والقصب من المحاصيل المجهدة للتربة في حين أن محاصيل البقولية التي تقوم بتثبيت الأزوت تعمل على المحافظة على خصوبة التربة ولقد وجد من الدراسة أن كمية الأزوت التي يمكن أن تثبتها العقد البكتيرية توازي إضافة 75 – 100كجم من نيتروجين للهكتار لذلك فإن وجود نظام لتعاقب المحاصيل يعمل على المحافظة على خصوبة التربة وعادة يتعاقب المحاصيل النجيلية والمحاصيل البقولية. بدلاً من استمرار زراعة الحقل بنفس المحصول.

3- الاستفادة من العناصر الغذائية في نطاق التربة: تختلف المحاصيل في نوع المجموع الجذري ودرجة تعمقه فبعض المحاصيل النجيلية ذات مجموع جذري ليفي ينتشر في الطبقة السطحية. أما المحاصيل ذوات الفلقتين معظمها لها جذر وتدي متعمق كما هو الحال في البرسيم والذي يمتد لعمق 3م على الأقل فتعاقب المحاصيل المختلفة المجموع الجذري يؤدي إلى الاستفادة بالعناصر الغذائية الموجودة بامتداد قطاع التربة.

4- المحافظة على المادة العضوية: تختلف المحاصيل في مخلفاتها ، فزراعة بنجر السكر والفول السوداني يؤدي إلى اقتلاع المجموع الخضري والمجموع الجذري أما زراعة محاصيل مثل البرسيم والقمح فترك جزء من المجموع الجذري بالتربة وهذه بالتالي تتحل لمادة عضوية فتنوع زراعة المحاصيل في نفس المساحة يساعد على المحافظة على المادة العضوية.

5- زيادة إنتاجية المحصول: نتيجة للعوامل السابقة فقد دلت نتائج التجارب على اتباع الدورات الزراعية فينعكس ذلك على زيادة المحصول.

6- تنظم الدورة الزراعية العمل الحقلي عن طريق:

أ‌- توزيع العمل على مدار السنة لأن العمليات الزراعية اللازمة للقمح ومواعيدها تختلف عن العمليات الخاصة بمحصول البرسيم.

ب‌- توزيع زراعة المحاصيل يسهل تسويق هذه المحصولات ويقلل من الكوارث التي يتعرض لها المزارع نتيجة لتذبذب أسعار المحاصيل.

فلقد أظهرت نتائج تجارب Rothamasted ببريطانيا

المعاملة قمح باستمرار قمح في دورة رباعية (لفت الزيت – شعير – قمح – برسيم)

محصول بدون تسميد تسميد بدون تسميد تسميد

12.3 23.6 24.0 32.5

وفي نتائج أخرى بمحطة تجارب Illinois بالولايات المتحدة لدراسة تأثير الدورات الزراعية على محصول الذرة الشامية:

نوع الدورة بدون تسميد مع التسميد

أحادية (ذرة ، برسيم) 25 43

ذرة - شوفان 34 64

ذرة - شوفان – برسيم 43 60
مما سبق يتضح أن اتباع دورة زراعية كان له تأثير واضح تحت نظام التسميد أو مع عدم وجود سماد.

أنواع الدورات الزراعية المتاحة في المملكة

أ- دورة أحادية الموسم سنوياً وعادة خلال الموسم الشتوي:

دورات أحادية المحصول

السنة الأولى قمح بدون دورة

السنة (1) قمح

السنة (2) قمح

ب- دورة ثنائية:

دورة مقترحة

السنة (1) قمح بقول

السنة (2) بقول قمح

ج- دورة زراعية ثلاثية جديدة:

دورة زراعية وحيدة الموسم

الزمن الحقل

1 2 3

سنة (1) قمح قمح شعير

سنة (2) شعير قمح قمح

سنة (3) قمح شعير قمح

دورة زراعية ثنائية ذات موسم سنوي واحد:

السنة الأولى

قمح شعير

شعير قمح

هـ- دورة زراعية ثلاثية ذات محصول واحد مثالية للحفاظ على الخصوبة:

قمح شعير بقول

بقول قمح شعير

شعير بقول قمح

دورات ثنائية ذات موسمين

دورة ثنائية: قمح ، شعير ، بقول شتوي

السنة (1) قمح فول بلدي

ذرة شامية فول سوداني فول صويا أو فول سوداني

السنة (2) فول بلدي قمح

ذرة شامية فول سوداني

دورة ثلاثية:

قمح شعير خضر

فول سوداني فول صويا

خضر قمح شعير

خضر فول سوداني فول صويا

شعير خضر قمح

فول صويا خضر فول سوداني

( أ ) ذات محصول واحد

1برسيم حجازي قمح

2 قمح

3 قمح

4 قمح

برسيم حجازي

5 قمح

6 قمح




كل طاهش له ناهش




لماذا العرب بلاطجه ؟؟؟؟؟؟   !!!!!!!!




アムラン州では、イエメン共和国のgovernoratesの1つである

約首都サナアと離れてから(50キロ)の北に位置する1990年5月22日にイエメンの統一後に最近設立された、ほぼ南北にでSaadaのアムランムサンナーマスカット、サヌア行政区域に関係する、引数と西のMahweet、および東、約の面積(7971)km 2で、からのAl - Joufとサヌアのgovernoratesの州は、面積(2782)で、維持するためにHarf Sufian最大の地区です。平方キロメートル。それは、(120)平方キロと推定される領域の面でもイムラン小さな地区の理事です。

の人口と住宅の一般的な国勢調査の結果によるとアムランマスカットの人口は、、、2004年の設立(877.786)人と人口は、構成している率(1.82%)、で成長している(4.5%)合計イエメン共和国の人口、および(20)総局、アムランムサンナー中心の都市に管理上分割されています。

農業は多くの農作物を生産する地域の人口によって練習の最も重要な活動、、主に穀物と野菜、また家畜に働く、そして最も重要な工場を維持して、セメントの一つであるアムランマスカット、人口植物イムラン。 。セメント産業と断熱材で使用されているいくつかの鉱物やKalaschoria Barleightの領土を維持することが含まれます。

アムラン州とそのようなイスラムのモスク、ドファール地域Veben Baguea有名なアンティーク、と藁で、その建物の質感の粘土の混合物を特徴と建築様式として、考古学的、歴史的、多くの観光スポットで有名です。

とアムランの街の22キロ北に位置するアムラン州市(ロゼット)の都市、、、ワインの街、そして都市フート、Chharhと都市、そして二つの地域を結ぶ壮大な橋の​​Chharhから。

。それは水のテーブルの側面である山々や興味深い観光地のゲートの山であり、山の頂上には大きな村、アムラン州で最高のゲート山頂の数をホストしています。

。最も重要な歴史的な要塞は、以下のとおりです。フォートメーカー、およびドファールVebenは郡ロゼットの30キロ北東の距離に位置し、城や砦であるイスラムのモニュメント、、水タンク、モスクの多くのサイトで都市集落の一つと神社。


Амран провинции является одной из провинций Республики Йемен, который

Недавно была создана после объединения Йемена в 22 мая 1990 г. расположен к северу от столицы Саны и от около (50 км), почти касаются провинции Амран провинции Саада на севере, Сана провинции на юге , провинций аргументов и Mahweet Запада, и провинциях Аль-Jouf и Сане с востока, площадью около (7971) км 2, Харф Суфьян крупнейших районов в обслуживании, с площадью (2782) км 2. Кроме того, Управление Имран меньше районов по площади оцениваются в (120) км 2.

Население провинции Амран, согласно результатам всеобщей переписи населения и жилищного фонда, а также создание 2004 (877.786) люди и население растет со скоростью (1,82%), которые составляют (4,5%) из общая численность населения Республики Йемен, и разделена административно в (20) Директорат город провинции Амран центра.

Население провинции Амран, где сельское хозяйство является одним из важнейших направлений деятельности практикуется населения края, производство многих сельскохозяйственных культур, в основном, зерновые и овощи, также работают над скотом, и поддержание наиболее важных заводов, цементных Завод Имран. . Включите поддержание территории некоторых минералов и Kalaschoria Barleight используются в цементной промышленности и теплоизоляционных материалов.

Амран провинции и славится многими достопримечательностями, историческими, археологическими, такие как исламские мечети, региона Dhofar Veben Baguea известных антикварных и архитектурный стиль характеризуется своими зданиями текстуры глины смеси с соломой.

И из городов провинции Амран города (розетка), расположенный в 22 км к северу от города Амран, и город вина, и город Хут, Chharh и города, и величественные Chharh моста, соединяющего две области.

. Это закрытый гора гор и интересных туристических достопримечательностей аспекты грунтовых вод, и вершину горы находится ряд крупных деревнях, закрытых горных вершин из самых высоких в провинции Амран.

. Самых важных исторических фортификационных сооружений являются: Форт органов, и Dhofar Veben расположен на расстоянии 30 км к северу от графства розетку, один из сайтов, городское поселение с большим количеством исламских памятников, которые являются замки и форты, емкости для воды, мечети и святынь.



Amran provincie is een van de provincies van de Republiek Jemen, die

werd onlangs opgericht na de eenwording van Jemen in de 22 mei 1990, gelegen ten noorden van de hoofdstad Sanaa en weg van ongeveer (50 km), bijna betrekking hebben op het gouvernement van Amran Governorate van Saada in het noorden, Sanaa gouvernement in het zuiden , de provincies van het argument en Mahweet van West, en de provincies van Al-Jouf en Sanaa uit het Oosten, een gebied van ongeveer (7971) 2 km, is de grootste wijken van de Harf Sufian's te onderhouden, met een oppervlakte (2782) 2 km. Het is ook de directie van Imran kleinere wijken in termen van het gebied worden geschat op (120) 2 km.

De bevolking van het gouvernement van Amran, volgens de resultaten van de algemene volkstelling van bevolking en huisvesting, en de Oprichting van 2004 (877.786) mensen en de bevolking groeit het tarief (1,82%), die samen (4,5%) van de totale bevolking van de Republiek Jemen, en is administratief opgedeeld in (20) directie, De stad van Amran gouvernement centrum.

De bevolking van het gouvernement van Amran, waar de landbouw is een van de belangrijkste activiteiten beoefend door de bevolking van de provincie, het produceren van veel agrarische gewassen, voornamelijk granen en groenten, zijn ook werken aan vee, en onderhouden van de meest belangrijke fabrieken, een cement plant Imran. . Onder behoud van het grondgebied van een aantal mineralen en Kalaschoria Barleight gebruikt in de cementindustrie en thermische isolatie.

Amran provincie en staat bekend om vele toeristische attracties, historische, archeologische, zoals de islamitische moskeeën, de Dhofar regio Veben Baguea beroemde antiek, en architectonische stijl kenmerkt zich door haar gebouwen textuur leem mengsel met stro.

En uit de steden van de provincie Amran stad (rozet), gelegen 22 km ten noorden van de stad Amran, en de stad van de wijn, en de stad Huth, Chharh en de stad, en de majestueuze brug Chharh de koppeling van de twee regio's.

. Het is een gated berg van bergen en interessante toeristische attracties zijn de aspecten van het grondwater, en de top van de berg bevindt zich een aantal grotere dorpen, gated bergtoppen van de hoogste in de provincie Amran.

. De belangrijkste historische vestingwerken zijn: Fort makers, en Dhofar Veben gelegen op een afstand van 30 km ten noordoosten van de provincie rozet, een van de sites stedelijke nederzetting met veel islamitische monumenten, die zijn kastelen en forten, watertanks, moskeeën en heiligdommen.


Amran
Amran province is one of the governorates of the Republic of Yemen, which
 was established recently after the unification of Yemen in the 22 May 1990, located north of the capital Sanaa and away from about (50 km), almost relate to the governorate of Amran governorate of Saada in the north, Sana'a governorate to the south, the provinces of argument and Mahweet of West, and the governorates of Al-Jouf and Sana'a from the East, an area of about (7971) km 2, is the Harf Sufian's largest districts to maintain, with an area (2782) km 2. It is also the Directorate of Imran smaller districts in terms of area are estimated at (120) km 2.

The population of the governorate of Amran, according to the results of General Census of Population and Housing, and Establishment of 2004 (877.786) people and the population is growing at the rate (1.82%), which make up (4.5%) of the total population of the Republic of Yemen, and is divided administratively into (20) Directorate, The city of Amran Governorate center.

 The population of the governorate of Amran, where agriculture is one of the most important activities practiced by the population of the province, producing many agricultural crops, mainly cereals and vegetables, are also working to livestock, and maintaining the most important factories, a cement plant Imran. . Include maintaining the territory of some minerals and Kalaschoria Barleight used in the cement industry and thermal insulators.

Amran province and is famous for many tourist attractions, historical, archaeological, such as Islamic mosques, the Dhofar region Veben Baguea famous antique, and architectural style characterized by its buildings texture clay mixture with straw.

 And from the cities of Amran province city (rosette), located 22 km north of the city of Amran, and the city of wine, and the city Huth, Chharh and the city, and the majestic bridge Chharh linking the two regions.

. It is a gated mountain of mountains and interesting tourist attractions are the aspects of water tables, and the top of the mountain hosts a number of larger villages, gated mountain peaks of the highest in the province of Amran.

. The most important historic fortifications are: Fort makers, and Dhofar Veben located at a distance of 30 km northeast of the county rosette, one of the sites urban settlement with a lot of Islamic monuments, which are castles and forts, water tanks, mosques and shrines.



محافظة عمران - Amran

الموقع :

تقع محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء وتبعد عنها بمسافة حوالي (50 كم) تقريباً و تتصل بمحافظة صعدة من الشمال ، وبمحافظة صنعاء من الجنوب ، ومحافظتي حجة والمحويت من الغرب ، محافظتي الجوف وصنعاء من الشرق.

المساحة: تبلغ مساحة المحافظة حوالي (7911) كم2 تتوزع علي (20) مديرية بصورة متباينة و تعتبر مديرية حرف سفيان أكبر مديريات المحافظة تبلغ مساحتها (2782)كم2.كما تعد مديرية عمران أصغر المديريات من حيث المساحة (120)كم2.

إحدى المحافظات المختزنة للثروة الأثرية الإسلامية، ومركز من مراكز الصناعة التقليدية والتسوق، تقع محافظة عمران إلى الشمال من العاصمة صنعاء بمسافة 50 كم، على الطريق الإسفلتي المؤدي إلى صعدة وغيرها، يسودها مناخ معتدل صيفا وبارد شتاء.

المعالم الأثرية والتاريخية :

لا تزال المدينة القديمة محاطة بسور طيني مع إحدى البوابات والعقود القائمة حتى الآن، ولا يزال السوق القديم لمدينة عمران قائما، ومباني المدينة تتميز بنمط معماري قوامه الطين المخلوط بالتبن.

ومن مدنها أيضا: مدينة (ريدة) الواقعة على بعد 22 كم شمال مدينة عمران، ومدينة خمر، ومدينة حوث، ومدينة شهارة، وجسر شهارة المهيب الذي يربط بين منطقتين.

ومن أهم الحصون التاريخية حصن ناع، وظفار ذيبين الواقعة على مسافة 30 كم شمال شرق ريدة من مركز المحافظة، وهي من مواقع الاستيطان الحضري تضم الكثير من الآثار الإسلامية، التي تتمثل بالقلاع والحصون وخزانات المياه وبالمساجد والأضرحة.

أما مناطقها الجبلية فتعد جبال مسور من الجبال السياحية الشيقة وتجري على جوانبه جداول المياه، ورأس الجبل أوسع يحتضن عددا من القرى، وجبل مسور من أعلى القمم في محافظة عمران.

















 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 




 

اراشيف