اليمن - صنعاء المدينة المجهولة ل 99 % من الناس................. Old sana'a - yemen unknown city for 99% of people

الجمعة، 29 أبريل 2011

مملكة سبأ

من القرن (10) ق.م حتى القرن (2) الميلادي


مواضيع ذات صلة

العرض التاريخي:

تشكلت مملكة سبأ من تجمع عدة قبائل أهمها: قبيلة سبأ، وقبيلة أربعان ، وتلقب حكامها

بلقب (مكرب) ثم بلقب (ملك)، وكانت عاصمتها الأولى مدينة صرواح جنوب غرب العاصمة الثانية مدينة مأرب. شهدت مملكة سبأ نهضة عمرانية كبيرة وخاصة في عهد المكرب يدع إل ذرح الذي شيد وأضاف إلى معبد الإله المقه (صاحب) الوعول في صرواح ومعبد (المقه) صاحب أوام في مارب ومعبد ثالث للإله المقه في المساجد، ويمثل سد مارب أهم المنجزات المعمارية لمكاربة سبأ، حيث يعد أكبر منشأة هندسية مائية قديمة في الجزيرة العربية، امتدت أراضي مملكة سبأ في عهد المكاربة لتشمل المناطق الواقعة بين العاصمة مارب شرقاً وصنعاء غرباً، وفي القرن السابع قبل الميلاد وجه المكرب - الملك كرب إل وتر عدة حملات إلى معظم مناطق اليمن وتمكن من القضاء على مملكة أوسان المنافس القوي لمملكة سبأ وعدد من ممالك المدن في الجوف إضافةً إلى سيطرته على إقليم المعافر، وبذلك يكون قد وَحَّدَ معظم مناطق البلاد تحت سلطة السبئيين. استمرت سيطرة السبئيين في عصر الملوك على معظم مناطق اليمن عدة قرون، كانت سبأ خلالها تتعرض لبعض فترات الضعف مما يؤدي إلى خروج بعض المناطق عن السيطرة مثل: مدن الجوف التي شكلت فيما بينها مملكة جديدة باسم مملكة معين في القرن الرابع ق . م.

في حوالي سنة 24 ق.م. كانت اليمن هدفاً لحملة قوية قام بها أليوس جاليوس حاكم مصر الروماني، وهي الحملة التي باءت بالفشل بعد أن وصلت إلى أسوار العاصمة السبئية مارب. وكان الهدف الرئيس من الحملة هو السيطرة على تجارة الطيوب التي كان يتحكم بها أهل اليمن وتدر لهم أموالاً طائلة.

وفي مطلع القرن الأول الميلادي زادت الضغوط على الدولة السبئية بظهور قوى جديدة منافسة للأسرة التقليدية، حيث ظهرت قوة الريدانيين ذوي الأصول القتبانية في منطقة رعين، مما شجع الهمدانيين شمال صنعاء وبنو جرت جنوبها على التطلع إلى الحكم، وانتهى الأمر بسقوط الأسرة السبئية التقليدية ووصول بنو جرت بقيادة القيل سعد شمس أسرع وابنه مرثد إلى سٌدَّة الحكم في منتصف القرن الثاني للميلاد تقريباً، فيما ظل الريدانيون مستقلين بمناطقهم، وآخر الملوك من الأسرة السبئية الأصلية هو وتار يهأمن بن إل شرح يحضب الأول.


ليست هناك تعليقات:

اراشيف