اليمن - صنعاء المدينة المجهولة ل 99 % من الناس................. Old sana'a - yemen unknown city for 99% of people

الجمعة، 30 سبتمبر 2011


قبيلة أرحب - Arhab



أرحَب.. هي اكبر القبائل البكيلية اليمنيه وا شهرها ا. واختها قبيله حاشد وهما إسمان لولدي جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن أوسله بن ربيعه بن الخيار إبن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. :


سميت باسم أرحب بن الدعام بن مالك بن ربيعة بن الدعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل

تقع أرضها في شمال صنعاء فيما بين جبال نهم شرقاً وجبال عيال يزيد غرباً

وهي قسمان : زهيري و ذيباني .

اما أهم قبائل بني زهير فهي : زِندَان , عيال عبد الله , بني علي , شاكر ,وبيت مران بني الحقاري , فازع وابوهادي .

و أهم قبائل ذيبان : عيال سحيم , بني مُره , بني حَكَم , الزُبيراَت , حبار , بني سليمان , قبائل حسان .

وممن أنتسب إلى أرحب نذكر :

1 ) سعيد بن قيس الأرحبي , صاحب رايه همدان في صفين , وكان من مشاهير أنصار الإمام علي .

2 ) الحسن بن احمد الهمداني , مؤلف كتاب " الإكليل " وكتاب " صفة جزيرة العرب "

3 ) علي بن محمد رَدمَان الأرحبي , كان من كبار مشايخ بكيل و أحد وزارء المتوكل القاسم بن الحسن المهدي , توفي سنة 1144 هـ و قبره في حمى المسجد الذي عمره بالروضة , و هو المعروف بمسجد رَدمَان وهو جد آل رَدمَان المشايخ المعروفين اليوم .

وتمتد ديار بكيل من شمال صنعاء الشرقي إلى بلاد صعده, وتشمل: أرحب, وبرط, والجوف, ونهم, وعيال سريح, وجبل عيال يزيد, وريده, ثم مرهبه وشاطب من مديرية ذي بين, ومديرية سفيان بن أرحب, وهمدان الشام في في صعده, كما تشمل بلاد وائله, والعمالسه, وآل سالم , وآل عمار بن شاكر بن بكيل وال الحقاري وفازع وابوهادي وغيرهم من المرانيين.

 * أرحب بطن من اليمن من بكيل ثم من همدان. ومعنى أرحب أوسع في الشرف. وبه سميت ناحية أرحب، وهي ناحية مشهورة من نواحي محافظة صنعاء في الجهة الشمالية الشرقية من صنعاء بمسافة 20كم ومركزها الحيفة.


يشقها من الأودية وادي الخارد النازل من رحبة صنعاء الى الجوف. ومن أوديتها شعب ويوجد فيها من الفاكهة العنب والتين، ومن زراعتها الذرة والحنطة والشعير. ومن جبالها الشهيرة ذيبان، وبيت مران ومتوسط ارتفاعها 2600متر، وريام وبه آثار قديمة. وتمر طرق المواصلات والسيارات من بني الحاراث فشعب فالحيفة وهي طريق أسفلتية.

وفيها نهر الخارد الذي فيه حمامات طبيعية، وهو النهر الجاري الى الجوف على بعد 50كم من صنعاء.

وتعتبر أرحب من أعظم قبائل اليمن التي لها تاريخ مجيد في الجاهلية والإسلام، وتسمى (أرحب الكرام) و (احلاس الخيل). وفي أرحب الآثار العظيمة منها: مدينة مدر الأثرية، وقرية هزم، ومحل بئر القاضي من مخلاف شعب وفيه قبر يشتهر بأنه قبر القاضي عامر بن شراحيل الشعبي من علماء التابعين، والمتوفى حوالى سنة 105هـــ، وحصن مطره في روضة شعب وفيه آثارحميرية، وجبل وقرية أتوه الأثرية، ومحل ريام من عيال ابي الخير من خمس ذيبان وهو المحل الأثري المشهور والمذكور في النقوش، واليه ينسب الههم (تالب ريام) الذي تكلم عنه علماء الآثار ونقلوا عما قيل فيه من كتابات حميرية ومحل الجنات الاثري في مخلاف شعب وموقعه تحت جبل الصمع الذي يطل على قاع الرحبة حيث مطار صنعاء الدولي، ومحل الحيفة مركز المديرية، ومحل العرش من خمس زندان، ومحل شرع، ومحل بيت عبيدة، من المواقع الأثرية الشهيرة.



 

ليست هناك تعليقات:

اراشيف