اليمن - صنعاء المدينة المجهولة ل 99 % من الناس................. Old sana'a - yemen unknown city for 99% of people

الأحد، 23 يونيو 2013


حمامات صنعاء القديمة.. نظافة وصحة وفن معماري
تسمى «التركية» ويرجع تاريخها إلى بداية العصر العثماني الأول
حرص المعماريون الإسلاميون على أن تكون الحمامات فضاء جماليا تستريح إليه نفس من يدخلها (أ.ف.ب)

صنعاء مدينة الفن والسحر والخيال، بنيت قبل 2000 عام، وهي موضوعة على لائحة الأمم المتحدة للتراث الإنساني العالمي، فيها الكثير من المعالم التاريخية من قصور وأسواق ومساجد وأسوار. ومن أبرز المعالم الأثرية في صنعاء القديمة حماماتها البخارية التي يرجع تاريخها إلى العصر العثماني الأول في اليمن، ولذلك تسمى الحمامات التركية، على الرغم من اكتشاف آثار لحمامات في مأرب التاريخية تعود إلى العصر مملكة سبأ قبل الإسلام بمئات السنين.ويذكر المؤرخ الرازي الصنعاني: بأنه كان يوجد في صنعاء عام (381هـ / 991م) 12 حماما على الرغم مما أصابها في أواخر القرن (3هـ / 9م) من خراب وحروب. ولعله من طريف المقارنة أن نجد المؤرخ المعاصر زبارة (ت 1380هـ / 1960م) قد قام بحصرها بعد 1000 عام فكانت 14 حماما.
ويعد وجود هذه الحمامات دليل تحضر أهل المدينة ومدنيتهم، نظرا لأن هذه الحمامات تقدم خدمات الغسل والتدليك وبيع الروائح مع بعض المرطبات والعصائر اللازمة، التي يحتاجها الزبائن نظرا لأن الجسم يكون قد فقد كميات كبيرة من سوائله بسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل غرف الحمام. كما يمكن للزائر بعد الفراغ من الاستحمام أن يذهب إلى بعض المطاعم الشعبية الشهيرة القريبة من كل حمام ليطلب ما يشاء من وجبات شعبية شهية من أنواع اللحوم والمشويات وأطباق السلطة والفحسة والشفوت والخبز والإدامات المختلفة، وبعض رواد هذه الحمامات يفضل قضاء بعض الوقت قبل تناول شيء من الطعام مباشرة عقب الاستحمام.
يقول القائمون على الحمامات التركية في صنعاء، إن فوائد هذه الحمامات تتعدى العمل على نقاء البشرة وإكسابها رونقا وبهاء، إلى فوائد صحية وجسدية أخرى. فهذه الحمامات يأتيها الذين يعانون من آلام الظهر والمفاصل والعظام بشكل عام، كما يأتيها من يشعر بالإرهاق والتعب وكذلك من يعاني من حالات الخمول المزمن والاضطرابات في الدورة الدموية، والبرد والأنفلونزا. والدخول إلى الحمام لا يكلف أكثر من دولارين غير أن متطلبات الحمام من الداخل تتفاوت بين قيامك بخدمة نفسك أو أن تطلب خدمة من طاقم الحمام من المدلكين وخدمات المساج، والمنظفين، كما تتنوع المنظفات المستخدمة والغرف داخل الحمام الواحد حسب درجة الحرارة وكثرة البخار في الغرفة، ويكون الدفع حسب نوعية وكمية الخدمات المقدمة للزبون داخل الحمام. دخلت «الشرق الأوسط» أحد هذه الحمامات، حيث كان على الباب شاب يعرض خدمات الحمام للداخلين من غسل وتدليك وبيع لوازم الحمام من مدلكات وصابون وروائح وحتى وجبات طعام، أخذنا الشاب إلى مكان الاستقبال حيث دفعت رسوم الدخول الزهيدة، ثم طاف بنا الشاب داخل غرف الحمام المختلفة التي تتنوع حسب درجة الحرارة وكثافة البخار والتجهيزات المصاحبة، وهي غالبا ثلاث غرف كما سيأتي. يبدأ الزبون بخدمة نفسه بنفسه حتى إذا ما شعر بالحاجة إلى المزيد من الخدمات الخاصة نادى أحد القائمين على خدمة الزبائن من طاقم الحمام الذين يبدأون عملهم في التدليك والغسل مرددين بعض الأهازيج التي يسعى من ورائها إلى الترويح عن المدلك والزبون في الآن ذاته. ومن هذه الأهازيج:
والله لأغسل ذبوني وأصبنه من عيوني وقبل دخولك الحمام يتأكد القائمون عليه من أنك لا تعاني من أمراض الربو وسوء التنفس والقلب، وغيرها من الأمراض التي ينصح أصحابها بعدم دخول مثل هذه الحمامات، وينصحونك يتجنب الأكل قبل الوصول مباشرة إلى الحمام، لأن ذلك سيرهق الجسم، وربما أدى إلى حالات من الشعور بالدوار والغثيان بسبب ارتفاع درجة الحرارة والبخار داخل غرف الحمام. ولك إذا دخلت الحمام أن تظل به ما شئت من الوقت مستمتعا بالبخار الخارج من تحت الأحجار الساخنة التي تحس بلسعها على الجلد الذي لا يلبث أن يتواءم مع حرارتها وبخارها. وهناك زبائن مواظبون على هذه الحمامات، ومنهم من يأتي مرة في الأسبوع، ومنهم من يأتي مرتين أو ثلاث وهناك من يأتي بشكل يومي إلى هذه الحمامات. وتأتي إلى حمامات صنعاء العروس التي تهيأ لها مستلزمات الغسل في اليوم الذي تزف في مسائه إلى زوجها حسب تقاليد أهل صنعاء. ثم تقضي في الحمام ساعات تقوم فيه على خدمتها نسوة يعرفن أنواع المدلكات والمنظفات والروائح العشبية المميزة، كما أن بعض الحمامات تقوم بتجهيز العروس بأنواع الحنا والخضاب والمساحيق المختلفة الضرورية لزينة العروس. وتحوي صنعاء القديمة داخل سورها الأثري الكثير من الحمامات البخارية التي بنيت في العصر العثماني الأول وما تلاه، منها: حمام ياسر، والذي يعد أقدمها وحمام الميدان وحمام السوق وحمام الحميدي وحمام الطواشي وحمام سبأ وحمام شكر وحمام الجلا وحمام السلطان وحمام المتوكل وحمام البونية وحمام القاع وحمام علي وحمام الأبهر، وهذه الحمامات القديمة والمشهورة غير الحمامات البخارية الموجودة داخل بيوت وقصور أغنياء صنعاء».
وعادة ما تبنى مثل هذه الحمامات بالقرب من المساجد في إشارة دينية تستدعي معاني الطهارة الروحية والجسدية، وأحيانا تكون متصلة بالمسجد، وتعلوها قبة تشبه القباب التي تعلو المساجد، بما يعني أن دراج هذه الحمامات في عمارتها ضمن تقاليد العمارة العربية الإسلامية.
يقول مهندسون يمنيون: «حرص المعماريون الإسلاميون على أن تكون الحمامات فضاء جمالي تستريح إليه نفس من يدخله، إذ جعلوها كثيرة الأضواء، ومرتفعة السقوف، عذبة المياه، طيبة الرائحة، لأن أبخرة الحمامات رديئة وكثيرة، ومن مهمة هذه السقوف المرتفعة أن تعين على تخفيف حر أبخرتها. وعلى مستوى التخطيط المعماري الداخلي للحمامات في مدينة صنعاء القديمة يضيف المهندس حسين الحجازي أنه يتألف من ثلاث حجرات: باردة ودافئة وساخنة، فالباردة تطل على الفناء الخارجي، والدافئة تتوسط بين الباردة والساخنة، وماؤها أقل حرارة من الساخنة، أما الساخنة فهي التي يتم الاستحمام بها، وتعلوها قبة قليلة الارتفاع مثقوبة بعدة ثقوب، يكسوها زجاج ملون، من مهمته أن يضفي على الحجرة جوا جماليا مشعا، لأن أشعة الشمس تنفذ منه، وتشع في الحجرة عاكسة ألوان الزجاج المختلفة، وكأن الماء الساخن يجري من القدور الساخنة إلى أحواض المياه الموجودة في الحجرة».
وحاليا توجد في صنعاء حمامات تركية بنيت حديثا مثل حمام النصر بشارع هائل، وحمام دبا في حي السنينه، وحمام الشام في حي مسيك، وحمام الجراف في الجراف، وحمام الصافية في حي بيت معياد. وتستمر الحمامات في تقديم خدماتها للناس من الثامنة صباحا حتى غروب الشمس، وتقسم أيامها حسب الزبائن، فأيام للنساء وأخرى للرجال، وفي الأيام المخصصة للنساء يكون طاقم الحمام بالكامل من النساء، والعكس في أيام الرجال حسب تقاليد المجتمع اليمني المحافظ.
خرجنا من الحمام الذي دخلناه في صنعاء القديمة مصحوبين بدعوات القائمين عليه بالشفاء، وبسماتهم الأليفة، وأمانيهم لنا بطيب الإقامة في المدينة التي تدخلها فتحس أنك تتجول في ردهات تاريخ من الفن والجمال والراحة والسلام.

ليست هناك تعليقات:

اراشيف